الدكتور “زرموح” في “مشورة طبية”: الإهمال وعدم المتابعة يؤديان إلى تفاقم مشاكل حساسية الصدر

استضاف الطبيب الشاب “محمد الأجنف” في الحلقة 34 من برنامج مشورة طبية التي بثت أمس الثلاثاء، الدكتور “أنس زرموح”، استشاري أمراض الباطنة والصدرية بمستشفى مصراتة للصدرية و الدرن “زريق”.

وكان محور الحلقة حول “الربو أو ما يعرف بـحساسية الصدر”

تكلم الدكتور “زرموح” فيها عن أهم أعراض الربو، وكيفية تحديد مستوى المرض، وأشار إلى أن الكثير من المرضى يعانون من استمرار الأعراض بشكل مزعج، ومرهق، ويؤثر بشكل سلبي على حياتهم، نتيجة عدة أسباب، منها: عدم فهم المريض لطبيعة المرض، وكيفية التعامل معه، وطالب الأطباء بالجلوس لوقت أكثر مع مرضاهم، وشرح تفاصيل الحالة لهم، وتعليمهم الطريقة الصحيحة لاستخدام الأدوية والبخاخات، ومواعيدها.

ومن جانب آخر أشار الدكتور إلى أن إهمال الكثير من المرضى لعلاجاتهم الوقائية، وتبديلها من تلقاء أنفسهم، وعدم المتابعة الجيدة تؤدي إلى هذه المشاكل، وأحيانا إلى النوبة الحادة، ويقول الدكتور “زرموح” أن هدف العلاج من قبل الطبيب استقرار الحالة ورجوع المريض إلى حياته الطبيعة دون أعراض، أو التقليل منها للحد الأدنى، وهذا ما يسمى بـالتحكم الجيد في الربو، ونوّه الدكتور “زرموح” بأن هناك الكثير من العلاجات لهذا المرض، يحددها الطبيب المختص.

أما عن الكورتيزون فقد أوضح الدكتور بأنه هو دواء يحتاج للاستخدام الحذر، لمضاعفاته الخطيرة إذا استخدم عن طريق الفم على المدى الطويل، أما في حال استخدامه عن طريق البخاخة (البخاخة الحمراء) كعلاج وقائي على المدى الطويل، فلا خوف من المضاعفات الخطيرة.

وقد تخللت الحلقة العديد من الفيديوهات المهمة حول كيفية استخدام أنواع مختلفة من علاجات الربو.

يُشار إلى أن برنامج “مشورة طبية” التلفزيوني، يشرف عليه ويرعاه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بمستشفى مصراتة المركزي، ويُبث كل ثلاثاء عند التاسعة ليلاً عبر قناة مصراتة الفضائية.

اترك رد