سوالم: صعوبات تواجهنا، وطموحنا التطوير

قال رئيس قسم المسالك البولية بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور محمد عمر سوالم أن القسم يعمل من خلال عيادة متابعة حالات المسالك بالعيادات الخارجية، وعيادة عينات ومناظير وفحص ديناميكية التبول، وعيادة تفتيت الحصى.

وأوضح سوالم بأن الحالات التي يتم استقبالها يومياً تتراوح بين 50 – 60 حالة في عيادات القسم الثلاث، وأن أغلب المرضى المترددين يعانون من التهابات المسالك، ومشاكل الحصى، إضافةً إلى مشاكل العقم لدى الرجال.

وأفاد بأن العمليات التي تجرى بالقسم عادةً ما تكون مبرمجة، من خلال الكشف والتشخيص بعيادات القسم، ويفوق عددها الأربعين عملية جراحية شهرياً، إضافةً إلى العمليات الطارئة والمستعجلة التي ترد لقسم الطوارئ.

ونوّه الدكتور سوالم إلى بعض المشاكل التي تواجه عملهم بالقسم بصفة عامة، وبعد إجراء العمليات بصفة خاصة، أبرزها قلة الأطقم الطبية المتخصصة، والطبية المساعدة، وعدم توفر بعض الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية التي يحتاجونها، وصعوبة الإيواء للمرضى، وأشار إلى أنهم يحاولون دائماً التغلب على هذه المشاكل، وتوفير الراحة اللازمة للمريض.

وأكد سوالم على ضرورة إقامة الدورات التدريبية التي تكاد تكون منعدمة، سواء في الداخل أو الخارج، وذلك لمواكبة التطور العلمي في هذا المجال، وأشار إلى الجهود الحثيثة التي يبذلونها لتطوير العمل بالقسم، وإجراء العمليات بالمناظير دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، ويظل ذلك محتاجا إلى الإمكانيات المادية والبشرية.

بطاقة تعريفية:

الدكتور محمد عمر السوالم – أخصائي جراحة المسالك البولية.

مواليد مصراته 1972م.

بكالوريوس طب وجراحة – جامعة العرب الطبية 1998م.

دكتوراه جراحة مسالك بولية 2009م.

مهام حالية رئيس قسم المسالك البولية بالمستشفى.

اترك رد