دراسة أمريكية: فساد مالي بين باحثين وشركات أدوية

كشفت دراسة نشرت على موقع المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، عن وجود علاقة فساد مالي بين بعض الباحثين، وشركات الدواء، والتي قد تؤثر على نتائج بعض الأدوية، وتظهر تحيزا مشبوهاً لرغبات تلك المؤسسات.

وبحسب الدراسة، فإن هذه الروابط أحيانا ترغم الباحثين على اعتماد نتائج إيجابية للأدوية المستحدثة بدون دعم من أدلة علمية مثبتة.

وتبدو هذه العلاقات شائعة لدى صناع الدواء، والباحثين، والتي تثير مخاوف عديدة حول فعالية العديد من الأدوية المطروحة في الأسواق العالمية، وعن مدى جودة المعايير المستخدمة لاعتماد مثل تلك الأدوية.

لذلك قام فريق من المحققين العلميين بالولايات المتحدة بالبحث والتحقيق في العلاقة التي تربط بين شركات الدواء، ونتائج تجارب علمية لـ 195 عينة دوائية عشوائية، نشرت في عام 2013م.

وركز الباحثون على فعالية تلك الأدوية بشكل أخص؛ لما يحمل ذلك من أهمية كبرى على صحة الإنسان، وعلى التكاليف التي يتكبدها المريض لشرائه.

ما وجده هؤلاء المحققون أن 58% من تلك الأدوية ربطتها مزايا مالية، تمثلت في دفع مصاريف سفر للباحث المستحدث للدواء، ومنح مالية، وملكية أسهم بالشركة الدوائية نفسها.

وكشف المحققون العلميون أيضا عن طرق واستراتيجيات محتملة لتلك العلاقات المالية غير الشريفة، والتي تدفع الباحث للتحيز لتجارب دوائية معينة، دون غيرها، وقلة نشر النتائج في المجلات الطبية، والتحليل غير المناسب لنتائج التجارب معملياً، وسريرياً.

اترك رد