خمسة طرق طبيعية لتخفيض ضغط دمك

يؤثر ضغط الدم في واحد من كل ثلاثة بالغين، لأسباب متوارثة جينية إلى أسباب متعلقة بالتوتر الدائم، وكما هو الحال مع بعض الأدوية التي تساعد في علاج ضغط الدم، هناك طرق طبيعية تقوم بتخفيض ضغط الدم بشكل كبير.

– التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية تعود بالنفع لجسم الإنسان بأكمله، وإحدى أهم هذه الفوائد، هي التخفيض من ضغط الدم، والإبقاء عليه مستقرا، واستنادا لدراسات أجراها باحثون بمستشفى “مايو” الغني عن التعريف بالولايات المتحدة، فإن ممارسة الرياضة لـ 30 دقيقة بشكل شبه يومي، يساعد بشكل ملحوظ في تخفيض ضغط الدم بـ 4 إلى 9 مليميتر زئبقي، وتساعد هذه التمارين على تقوية عضلات القلب، وتجعله يقوم بدور المضخة بشكل أكثر فعالية.

– التنفس بسهولة: يعتقد الأطباء أن التنفس بشكل بطيء وعميق يساعد في استرخائك، وتخفيض ضغط دمك، وهناك العديد من التمارين التي تجعلك تعتاد على هذا النمط من التنفس، والذي بدوره يحسن من معدل ضربات القلب، ويجعل الشرايين أكثر مرونة من ذي قبل.

– ضع كوب القهوة والمنبهات الأخرى جانباً: بالرغم من بعض المنافع التي نتحصل عليها باستهلاك المنبهات، مثل القهوة، فإن الإكثار منها يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت، ويعرض الإنسان لمهالك صحية أخرى، ويعتبر الكافيين العنصر المسؤول عن هذا الارتفاع في ضغط الدم.

– شرب المزيد من الشاي: يعتقد الخبراء أن شرب الشاي على فترة طويلة من الزمن يساعد الشرايين والأوعية الدموية على الاسترخاء والتمدد، حيث كشفت دراسة في عام 2014م أن شرب الشاي لـ 12 أسبوع على التوالي يخفض ضغط الدم بـ 2.2 مليمتر زئبقي، ووجدت الدراسة أن الشاي الأخضر الأكثر فائدة، ويأتي بعده باقي أنواع الشاي (الأحمر مثلا).

– تناول الزبادي: تعتبر البكتريا اللبنية بالزبادي مفيدة جدا، وهي تساعد في استقرار معدل ضغط الدم بجسم الإنسان، وكشفت تسع دراسات في عام 2014م عن علاقة هذه البكتيريا، ومعدلات الكوليسترول بالجسم، والتي أدت إلى تخفيض ضغط الدم.

اترك رد