الأبيطل: “176 ألف دينار” كلفة علاج الأجانب خلال الربع الأول أودعت بـ “الخزينة العامة”

كشف عن تكلفة علاج الأجانب بالمستشفى، وتحدث عن الإجراءات المطلوبة لذلك، وعن القرار الوزاري الذي حدد التسعيرة، والصعوبات التي تواجههم.

مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي زار رئيس قسم الإيرادات بالمستشفى محمد عمر الأبيطل في مكتبه، و دار الحوار التالي:

كيف يتم التواصل معكم من قبل الأجانب أنفسهم، أو حتى أرباب عملهم؟

الأبيطل: التواصل يتم بحضورهم إلى وحدة علاج الأجانب بالمستشفى، وموظفي الوحدة متواجدون بمكاتبهم بالمبنى الإداري للمستشفى، أو قسم الأطفال، من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر ليلاً.

ماذا عن الإيرادات التي يتحصل عليها مستشفى مصراتة المركزي؟

الأبيطل: الإيرادات تشمل ما تم تحديده بالقرار الوزاري رقم 153 لسنة 2015م، الصادر بتاريخ 2015.08.23م بشأن إصدار لائحة تسعير علاج الأجانب بالمستشفيات والمرافق الصحية العامة.

القرار حدد أسعار العلاج بكافة الأقسام الطبية، والعمليات الجراحية، والشهادات الصحية، والتحاليل الطبية، إضافة إلى الإيواء بالمستشفى، والإشراف الطبي.

قبل 2015م، كيف يتم تحصيل إيرادات علاج الأجانب؟

الأبيطل: قبل العام 2015م يتم تحصيل الإيرادات بقرار وزاري سابق، وبتسعيرة أقل من التي يتم العمل بها الآن.

لو تحدثنا بالأرقام، ماذا عن الإيرادات التي تحصل عليها مستشفى مصراتة المركزي خلال الربع الأول من العام الجاري، والعام الماضي؟

الأبيطل: خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت الإيرادات التي تحصل عليها المستشفى من علاج الأجانب 176928 ديناراً.

أما ما تم تحصيله خلال العام الماضي “2015م”، فقط بلغ 509500 ديناراً.

كيف يتم الاستفادة من هذه الإيرادات؟

الأبيطل: كل ما يتم الحصول عليه من إيرادات بالمستشفى يذهب إلى الخزينة العامة للدولة، وعملية الإيداع المصرفي بحساب الخزينة العامة للدولة نقوم بها يومياً، بمعنى نجمع ما تم تحصيله من إيرادات لكل يوم ونقوم بإيداعها في اليوم الذي يليه في حساب الخزينة العامة.

هل لديكم أي مساع للتطوير؟

الأبيطل: نبذل جهوداً لافتتاح مكاتب جديدة لتحصيل إيرادات الأجانب، بقسم الباطنية، والعيادات الخارجية، وقسم الحوادث والطوارئ.

هل تواجهكم أية صعوبات؟

الأبيطل: ربما تكمن الصعوبة في شيء واحد فقط، وهو تأخر سداد الأجانب رسوم العلاج، خاصة في عمليات الولادة الطبيعية والقيصرية، حتى أنه في بعض الأحيان يتم سداد الرسوم بعد عامين من العلاج أو الحصول على الخدمة الطبية.

اترك رد