أبوفلغة: نناشد المواطنين مراعاة الحالات الطارئة

ناشد المواطنين بمراعاة ازدحام الحالات، وعلل أسباب عدم التزامهم بإجراء صور الأشعة في موعدها المحدد، وأشار إلى حجم ما يتم توفيره من طلباتهم من جهاز الإمداد، ومساع لتطوير القسم الذي يترأسه.

مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالمستشفى، زار رئيس قسم الأشعة والتصوير الطبي بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور خالد مصطفى أبوفلغة، ودار بينهما الحوار التالي:

غالبا ما يرد من أسئلة إلينا عبر الصفحة الرسمية للمستشفى على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أو إيميل المستشفى الرسمي، تساؤل عن جهاز الرنين المغناطيسي وتوقيت عودته للعمل؟

أبوفلغة: الجهاز كان من المفترض أن يعود للعمل خلال هذه الأيام، لكنه فيما بعد وجدنا عطلاً فنياً في الحقن الآلي به، والآن فريق الصيانة يقوم بدوره لإكمال صيانة الجهاز الذي من المتوقع أن يعود إلى العمل في غضون أسبوعين.

دكتور خالد، في قسمكم يتم إعطاء بعض المرضى مواعيد لإجراء صور أشعة و صورة تلفزيون، وفيما بعد يتم إبلاغهم بأنه يتعذر إجراء الصور لنقص في الأفلام، فما تعليقك؟

أبو فلغة: لا بد أن يعلم المواطن أن المستشفى يقدم خدماته على مدار الساعة، إلى نحو مليون نسمة، ولا يقتصر في تقديم خدماته على سكان مدينة مصراتة فحسب، وكل هذا بطبيعة الحال، يسبب لنا استنزافاً في الأفلام التي تستعمل في طباعة الصور.

ضف إلى ذلك أننا نستعمل يومياً 400 فلم، رغم أن جهاز الإمداد لا يوفر إلا 5% فقط من احتياجاتنا من الأفلام، ما اضطرنا إلى توفير الباقي من ميزانية المستشفى.

هل يتم إبلاغ المترددين على قسمكم من المرضى بذلك؟

أبو فلغة: يتم إبلاغهم، ومرة أخرى نناشد المواطنين مراعاة ازدحام الحالات، وتقدير ظروف المستشفى، والحالات الطارئة التي تتردد عليه، كما نناشدهم بالتوجه إلى المراكز الصحية المنتشرة في ربوع مدينة مصراتة، والتي تتوفر بها صورة التلفزيون والأشعة.

ألا يوجد لديكم أي محاولات أخرى بديلة عن طباعة الصور، بدلاً عن الطريقة المعمول بها حالياً؟

نبذل جهوداً لتوفير منظومة “RIS&HPS” لطباعة الصور على CD، بدلاً من طباعتها على الأفلام، لحل مشكلة نقص واستنزاف الأفلام، والمساعي لا تزال رهن فتح اعتماد لمستشفى مصراتة المركزي لتوفير هذه المنظومة.

ماذا عن المواعيد التي يتم إعطاؤها للمرضى لإجراء الصور، هل ترونها مناسبة ومقبولة؟

نحاول أن تكون المواعيد قريبة حتى لا يزداد العبء على المواطن، مثلاً في الصور المقطعية لا يتعدى الموعد الذي يعطى للمواطن لإجراء الصورة ثلاثة أيام من تاريخ حجزه الموعد.

كلمة أخيرة، دكتور خالد

نحاول أن نكون عند حسن ظن المواطن بتقديم المساعدة، ومرة أخرى نطالب المواطنين بمراعاة ازدحام الحالات، وتقدير ظروف المستشفى، والحالات الطارئة التي تتردد عليه.  

***

بطاقة تعريف:

الدكتور خالد مصطفى أبو فلغة، مواليد 1970م

بكالوريوس طب وجراحة – جامعة العرب الطبية – 1995م

دكتوراة في الأشعة التشخيصية – جامعة بيزا/إيطاليا – 2003

مهام حالية:

رئيس قسم الأشعة التشخيصية والتصوير الطبي بكلية الطب البشري جامعة مصراتة، ومستشفى مصراتة المركزي.

عضويات:

عضو الجمعية الليبية للأشعة.

عضو الجمعية الأوروبية للأشعة.

عضو المجلس الأعلى للحريات العامة وحقوق الإنسان.

اترك رد