نصائح صحية يجب اتباعها خلال فصل الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة يُصاب الجسم بالجفاف والإرهاق وفقدان الشهية في بعض الأحيان، وعلى الرغم من محبتنا لفصل الصيف إلا أنه يجب الإعداد له بشكل جيد، واتخاذ كافة الاحتياطات من أجل التغلب على درجة الحرارة العالية فيه، وأفضل هذه الوسائل هو اتباع نظام صحي سليم.

ولكي نتمكن من الحفاظ على صحة الجسم في الصيف، يجب اتباع هذه النصائح المهمة:

يجب الحذر من الأمراض الناجمة عن الزحام الشديد في المصايف، والأندية، حيثُ الزحام في حمامات السباحة وغيرها، حيث ينجم عنها العديد من الأمراض الجلدية، فالأطفال هم الفئة الأكثر تعرضا للأمراض؛ لقلة مناعتهم، يليهم كبار السن؛ لتدهور صحتهم ومناعتهم لتقدم العمر، لذا يجب إحاطتهم بالرعاية الكاملة خلال أشهر الصيف؛ لحمايتهم من الأمراض قدر الإمكان.

– يجب عدم التواجد في الأماكن غير النظيفة، والتي بها زيادة كبيرة في انتشار الذباب والحشرات، والتي تلعب دورا كبيرا في نقل البكتيريا والفيروسات من وإلى الإنسان.

– العناية بالنظافة الشخصية، ونظافة البدن (الجسم) والملابس، حيثُ يجب الحذر من الأمراض التي تظهر وتنشط بسبب قلة العناية بالنظافة الشخصية والعامة، وهي كثيرة جدا، منها الأمراض الجلدية، مثل (الجرب – التينا – الدمامل ـ الخراريج).

– يجب توخي الحذر من انتقال العدوى السريعة للأمراض الجلدية، من خلال التقبيل والمصافحة واستخدام نفس الأدوات الشخصية، مثل (المشط- أمواس الحلاقة- الملاقط وأدوات التجميل- القصافة- فرشاة الأسنان).

-يجب الحذر من استخدام أدوات الغير في الحدائق وحمامات السباحة بالمصايف، مثل (المناشف الخاصة بالحمام- ملابس السباحة- أدوات الطعام والمائدة) وغير ذلك.

– عدم استعارة الأدوات الخاصة بالعيون، مثل (العدسات الطبية والملونة – نظارات الشمس)، حيثُ إن العيون تكون شديدة الحساسية في فصل الصيف.

– الحذر من أمراض العيون التي تسببها قلة النظافة، مثل: (مرض الرمد الحبيبي، والرمد الربيعي)، وغسل الوجه والعيون أكثر من مرة باليوم؛ للحفاظ على نضارة العيون، وإبعاد الأتربة.

– إجراءات عامة للوقاية من الأمراض:

1- دوام على غسيل الأيدي والملابس بالصابون السائل المناسب.

2- تقليم الأظافر، وقص الشعر.

3- نظافة الأسنان.

4- الاهتمام بالاستحمام، ونظافة الجسم في الصيف، حيث كثرة العرق تؤدي لأمراض جلدية يطول علاجها.

5- استخدام السوائل المطهرة، مثل: الديتول، والكحوليات الطبية.

6- استخدام القفازات والأقنعة عند الضرورة.

7- التخلص من الذباب، والقوارض، والبعوض، والبراغيث.

8- التخلص الآمن من القمامة المنزلية، والنفايات.

9- التعامل الحذر مع الحيوانات، والطيور في المنزل، من خلال ارتداء قفازات – أقنعة – أحذية ذات رقبة طويلة.

10- أثبتت الدراسات التي تؤكد أن غسيل الأيدي يحد من وفيات الأمراض المعدية بنسبة 50%، والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبه 25%.

اترك رد