دراسة: عادات قد تصيبك بمرض السرطان

 

أصبح المجتمع الدولي يهتمُّ اهتمامًا كبير ا بمرض السرطان أكثر من ذي قبل، والذي ترجم إلى عقد الدراسات والإحصائيات لمكافحته ولعلاجه وللوقاية منه. وأظهرت الإحصائيات لعام 2016 أن أكثر أمراض السرطان شيوعاً قد كانت تلك المتعلقة بالثدي، ثم الرئة، والبروستات، والقولون، والمثانة، والجلد، والكلى، والرحم، وجاء أخيراً سرطان البنكرياس.وتعد أمراض السرطان السبب الرئيسي الثاني للوفَيَات في العالم، حيث هلك منها حوالي 8.8 مليون شخص في عام 2015 وحده.ويقول الباحثون أن كثيراً من مرضى السرطان قد أصيبوا به نتيجة لعادات صحية خطيرة يقومون بها.ها هي بعض العادات الخطيرة والتي قد تسبب أمراض السرطان:

  • ملطفات الجو

أصبحت ملطِّفات الجوِّ جزءا رئيسًا في ركن مواد التنظيف في منازلنا، واستبدلت الكثير من عادات التنظيف الصحية لدى رَبَّات المنازل، مثل تعطير المنزل بالملطفات الطبيعية، إنَّ هذه الملطّفات الصناعية لا تقوم بتنقية الجوّ بمنزلك، بل تقوم باستبدال الروائح الكريهة بغيرها كيميائية.

وتجد هذه المركبات الكيميائية المسبِّبة للسرطان طريقها إلى رئتيك زائدة بذلك نسب إصابتك بالسرطان.

  • عقاقير منع الحمل

يزيد تناول حبوب التحكم في الحمل من احتمالية إصابة النساء بسرطان الثدي والكبد وعنق الرحم.

  • الشموع

كشفت دراسات حديثة أن الدخان المتصاعد من شمع البارافين تحتوي على مواد مسرطنة وغيرها من مكونات الوقود الأحفوري.

  • أبخرة السيارات

يعتقد الباحثون أن الذين يتعرضون باستمرار لأبخرة الوقود مثل الديزل يتعرضون بنسب أكثر لأمراض سرطان الرئة والجهاز التنفسي حيث يطلق الديزل والبنزين مواد سامة مثل أول أكسيد الكربون وغيرها.

  • مواد التجميل

يعتقد أن بعض الروائح الملطفة والتي تدخل في تركيب المواد التجميلية لتحسين رائحتها قد تسبب ببعض أنواع مرض السرطان، ويرجع سبب هذا الاعتقاد أن بعض شركات التجميل تحجب عن قصد المواد الكيميائية التي يستخدمونها لتحسين رائحة المواد التجميلية، لذلك ينصح الخبراء باستعمال المواد التجميلية الطبيعية لتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان.

  • الطعام المحروق

عند شِوائِكَ لبعض الأطعمة مثل السمك والدجاج واللحم، تحترق بعض الأجزاء ويغطي بعضها السواد. وبالرغم من شهية البعض انتهاج هذا الأسلوب في الطبخ، إلا أن الدراسات أكدت على زيادتها لنسب الإصابة بسرطان المعدة والقولون والبنكرياس.

  • الأطعمة المعلبة

تعتبر الأطعمة المعلبة خطيرة وغير صحية وذلك بسبب وضع الطعام بداخل علب معدنية مبطنة بالبلاستك والذي يحتوي بدوره على العديد من المواد الكيميائية المضرة، وتسبب هذه الأطعمة المعلبة عند استهلاكها اضطرابات هرمونية وتغييرات في الحمض النووي والتي تقود في معظمها إلى سرطان الثدي.

  • كولا الحمية (صودا قليلة السكر)

تحتوي الصودا الخاصة بالحمية على سكريات صناعية والتي تقود حسب الدراسات إلى سرطان البنكرياس والمثانة وأورام في الدماغ.

  • كريم واقي الشمس

يستخدم كثير من الناس وبالأخص النساء كريم واقي الشمس للحماية من تعرض الجلد للتلف والتشوُّه بسبب أشعة الشمس وأيضا للحماية من سرطان الجلد، لكن هل تعلم أن هذه الكريمات يدخل في تركيبها مادة تسمى “أكسيد الزنك”؟ تعرف هذه المادة بإنتاجها لشوارد حرة بإمكانها أن تصيب الحمض النووي بالضرر والتشوُّه والتي تعطي إشارةً لاِنطلاق مرض السرطان لكي ينتشر.

اترك رد