بعيو: التعامل الخاطئ مع “الأجسام الغريبة” قد يؤدي للوفاة

أحضر ذوو “سمر” ابنتهم البالغة من العمر أربعة أعوام إلى قسم “الحوادث والطوارئ” بعد بلعها جسما غريبا تمثل في “غطاء قلم” ما صعب عليها عملية التنفس.

“لم تكن حالة الطفلة سمر حالة فريدة، فقد سبقتها حالات عدة لأطفال آخرين، وطفلات أخريات، وتمكننا من استخراج الأجسام الغريبة التي يبلعونها”، يقول اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور “خالد سالم بعيو”، الذي توجهنا له ببعض الأسئلة، فأجاب مشكوراً.

بداية ما هي الأجسام الغريبة، وهل تختلف خطورتها من جسم لآخر؟

الدكتور: الأجسام الغريبة عادة يكون أكل مثل اللوز، والكاكاوية، قطع التفاح، أو قطع الجزر، أو حبة فول، أو حمص، أو فاصوليا، ويمكن أن يكون “بطارية ساعة يد”، وهنا الأمر أكثر خطورة.

إذ أن بطارية ساعة اليد تحتوي على مادة “الآشدو” التي تسبب تآكل في الغشاء المخاطي، وهنا يجب إحضار الحالة فوراً.

وقد يكون الجسم الغريب حشرة تدخل الأذن، وفي هذه الحالة أنصح بوضع نقطة زيت أو سكب قطرة أذن في الأذن لقتل الحشرة التي تسبب انزعاجاً، ومن ثم الحضور إلى الطبيب المختص لاستخراجها.

دكتور “خالد” ما هي الخطوات التي يجب على والد/ والدة الطفل اتباعها عند بلع أو دخول جسم غريب عبر حلق طفلهم؟

الدكتور: هناك خطوتان اثتان على الأب أو الأم اتباعها في هذه الحالة، وذلك إما برفع “رجلي الطفل” لأعلى، وضربه على ظهره، ما يساعد على خروج الجسم الغريب، وتكون في حالة أن الجسم الغريب سبب قطعا في التنفس، أما في حال أن دخول الجسم الغريب لم يسبب انقطاعاً في التنفس، ففي هذه الحالة ينصح بعدم التعامل مع الحالة واحضارها لأقرب مستشفى.

دكتور “خالد”، هل التعامل الخاطئ مع الطفل عند بلعه جسما غريبا قد يزيد الأمور تعقيداً، ويسبب الوفاة ربما؟

الدكتور: نعم، وقد حدث ذلك بالفعل، هناك إحدى الحالات التي ترددت قامت والدة الطفلة بإدخال إصبعها في حلق طفلتها، ما سبب جرحاً في بلعوماً وأدى إلى نزيف، وانتهى الأمر بوفاة الطفلة حين وصولها للمستشفى.

هل لديك من نصائح لأولياء الأمور في المنزل دكتور “خالد”؟

الدكتور: فعلاً، أنصح أولياء الأمور بإخضاع أبنائهم الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى ثلاث سنوات إلى رقابة تامة، خصوصاً أثناء تناولهم الطعام.

 

اترك رد