في الحلقة (26) من مشورة طبية : الدكتور “عبيد” و “التهابات القولون المزمنة”

استضاف الطبيب الشاب “محمد الأجنف” في الحلقة 26 من برنامج مشورة طبية الدكتور “فوزي عبيد” أخصائي أمراض الباطنة و الجهاز الهضمي، و كان محور النقاش حول “التهابات القولون المزمنة”.

وخلال الحلقة، بيّن الدكتور “عبيد” أن أشهر التهابات القولون المزمنة، “الكرونز” ، و “التهاب القولون التقرحي”، و نوه إلى أن المرض عموماً أصبح في تزايد، و انتشاره أكبر حول العالم، وأن العلاج يكمن في تفهم المريض لطبيعة المرض، والتعامل معه كمرض مزمن.

وأكد أخصائي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي على أهمية التسجيل في مركز متخصص للجهاز الهضمي، و الالتزام وعدم التنقل.

وأوضح الدكتور “عبيد” أن العلم في تسارع، وأن هناك أنواعا جديدة من العلاجات تخرج كل فترة، والهدف الحقيقي من العلاج هو إرجاع المرض والالتهاب لمرحلة الخمول، وإعادة المريض ليمارس حياته بشكل بطبيعي دون أن يعرقل المرض حياته المهنية، والاجتماعية.
في جانب آخر، أوضح الدكتور “عبيد” أن مركز تنظير الجهاز الهضمي بمصراتة يقدم خدمات العلاجية والتشخيصية لأمراض الكبد، والتي من بينها التهاب الكبد الوبائي B، والكبد الوبائي C، مضيفاً أنه تم توفير كمية مناسبة من العلاجات الجديدة، والمتقدمة، التي ستقدم للمرضى مجاناً، داعياً المصابين بهذين المرضين بالتوجه المباشر للمركز.

يُشار إلى أن برنامج “مشورة طبية” التلفزيوني، يشرف عليه ويرعاه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بمستشفى مصراتة المركزي، ويُبث كل ثلاثاء عند التاسعة ليلاً عبر قناة مصراتة الفضائية.

اترك رد