القنطي: انشغال الأسرة في المستشفى يصل إلى 125%

قال مدير مكتب المعلومات والتوثيق الطبي بمستشفى مصراتة المركزي “إسماعيل محمد القنطي” إن مكتبهم لا يزال يعمل بطريقة يدوية، ونوه إلى نسبة انشغال الأسرة داخل المستشفى، وخططهم للتطوير، بما فيها اتباع نظام “ICD10” المعتمد دولياً.
مكتب الإعلام زار السيد “القنطي” في مكتبه بالمبنى الإداري للمستشفى، ودار الحوار التالي:
– بداية سيد “إسماعيل” نريد التعريف بمكتب المعلومات والتوثيق الطبي بالمستشفى؟
القنطي: بحسب الهيكل التنظيمي يتبع المكتب الإدارة العليا، ويقوم بتسجيل وتوثيق البيانات المتعلقة بأقسام المستشفى، وتصنيفها وتبويبها وتخزينها يدوياً وآلياً، إضافةً إلى حفظ ملفات المرضى وأرشفتها يدوياً وآلياً.
– أشرت إلى موضوع هام وهو تبويب البيانات، كيف يتم تبويب وتخزين المعلومات بمكتبكم، هل يتم بطريقة يدوية، “كما هو خلفك ملفات متراصة” أم بطرق إلكترونية؟
القنطي: للأسف الشديد نعمل بطريقة يدوية في تسجيل وتوثيق البيانات، ونسعى في القريب العاجل إلى إدخال الميكنة بإنشاء منظومة طبية، وذلك يدخل ضمن خطة عملنا للعام 2017م.
– هل بدأتم فعلياً في الخطوات الأولى لإنشاء المنظومة الطبية الالكترونية، وما هي خطة عملكم للعام المقبل؟
القنطي: بدأنا فعلاً في أولى الخطوات الخاصة بالمنظومة، وتصميمها بعد جمع البيانات المطلوبة، وتم ذلك بالتنسيق مع رؤساء الأقسام الطبية، ومن ضمن هذه الخطط وضع البيانات الخاصة بتشخيص الأمراض وتصنيفها كما هو معتمد لدى منظمة الصحة العالمية “WHO” وفق نظام “ICD10” المعتمد دولياً.
أما ما يتعلق بخطة عملنا للعام المقبل، فكما أسلفت نهدف إلى إنشاء نظام توثيق طبي ومترابط للخدمات الصحية المقدمة بالمستشفى، يتضمن هذا النظام أرشفة الملفات على المنظومة بعد إدخالها إلكترونياً، وذلك بهدف مساعدة الباحثين في انتقاء المعلومات وسهولة الحصول عليها الكترونياً، ومساعدة إدارة الشؤون الطبية في إتمام إجراءات المرضى ومتطلباتهم.
– من خلال متابعتكم وجمعكم للإحصائيات، هل لك أن توضح لنا نسبة انشغال الأسرة داخل مستشفى مصراتة المركزي؟
القنطي: نسبة انشغال الأسرة داخل مستشفى مصراتة المركزي عموماً تصل إلى 125%، مع الأخذ في الاعتبار أن النظام العالمي لنسبة انشغال الأسرة لا يتجاوز 80%
وهنا أريد أن أوضح أن نسبة انشغال الأسرة بالمستشفى وصلت إلى هذا المعدل، لكثرة المترددين على المستشفى، ولأنه مستشفى يقدم خدماته لمختلف ربوع ليبيا، رغم أنه عند تأسيسه كان المستشفى من أجل تقديم خدماته لمدينة لا يزيد عدد سكانها عن نصف مليون نسمة.
– كيف تقومون بجمع البيانات سيد إسماعيل؟
القنطي: نحن في مكتب المعلومات والتوثيق الطبي نقوم بجمع ثلاثة بيانات، وهي بيانات إيوائية “يتم عن طريق بطاقة الدخول التي يتم تجميعها من الأقسام الطبية بالمستشفى”، وبيانات أخرى شهرياً من الأقسام الطبية المختلفة بالمستشفى، توضح أعداد المترددين وتفاصيل عنهم، إضافةً إلى الحركة اليومية للمستشفى، المتمثلة في الخدمات التي تقدم يومياً.
– هل من إشكاليات تواجهكم؟
القنطي: حالياً الإشكالية الوحيدة هي عدم وجود أرشيف إلكتروني، وكثرة الملفات المخزنة إذ يوجد لدينا ملفات مخزنة من ثلاثة عقود.
–ختاماً، كم عدد موظفي المكتب؟
القنطي: عدد موظفي مكتب المعلومات والتوثيق الطبي بالمستشفى، 11 موظفاً، 7 منهم من الذكور، و 4 منهم من الإناث، يقومون بمهام كتبة سجلات طبية، وباحث معلومات طبية، ومدخلي بيانات، وحافظي ملفات.

اترك رد