العيادات الخارجية: 357 متردد و 150 وصفة طبية يومياً واستحداث “عيادات جديدة”

75156 هو عدد المرضى الذين ترددوا على العيادات الخارجية لمستشفى مصراتة المركزي خلال الأشهر السبعة الماضية، بمعدل 357 متردد في اليوم الواحد.

و تضم العيادات -المحتفى بافتتاحها في يوليو 2014م- عيادة للعظام متمثلة بقسمين أحدهما للرجال، والآخر للنساء والأطفال، وعيادة للجراحة العامة، وعيادة للمسالك البولية، وعيادة للعيون، وعيادة للأنف والأذن والحنجرة، وعيادة للقلب، وعيادة للأوعية الدموية والمخ والأعصاب، وعيادة للمناظير الجراحية، وعيادة للأسنان وجراحة الفكين، وعيادة للجبس.

كما تم مؤخراً استحداث عيادتي الخِتان وجرحى البنيان المرصوص، إضافةً إلى وحدات التصوير بالعيادات، وهي: صورة التلفزيون، وصورة الأشعة، كما يوجد بمبنى العيادات وحدة للتعقيم، خاصة بتعقيم الأدوات، والمعدات الطبية التي يتم استعمالها في العيادات المتخصصة، إضافةً إلى تكليف مسعفين اثنين بالعيادات الخارجية لاستقبال حالات الكسور ونحوها، وإدخالها للعيادة المختصة.

و تعمل العيادات الخارجية لمستشفى مصراتة المركزي يوميا من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الثانية ظهراً، عدا يومي السبت والجمعة، وفق جدول يعد من قبل رؤساء الأقسام الطبية بالمستشفى، يشمل أيام العمل بالتخصصات الطبية، والأطباء المشرفين على المتابعات بالعيادات، وتستقبل أكثر من 350 حالة يومياً موزعة على عياداتها التخصصية.

كما توجد صيدلية تقدم خدماتها طيلة ساعات العمل، وتصرف الأدوية بناءً على وصفات طبية، سواء كانت من داخل المستشفى، أو أي مركز صحي آخر، ويبلغ عدد الوصفات الطبية التي يتم صرفها يومياً أكثر من 150 وصفة طبية.

وقال مشرف عام العيادات الخارجية “علي أبوجلالة” أن من ضمن خطتهم المستقبلية استحداث غرفة للحقن بالعيادات الخارجية، وتنظيم دورة مصغرة لممرضي العيادات الخارجية حول التعقيم خلال الأيام المقبلة بالتعاون مع مكتب مكافحة العدوى بالمستشفى.

وحول تغيب الأطباء عن عياداتهم بالعيادات الخارجية، أرجع ذلك إلى ما أسماه بـ ظروفهم الطارئة، مُشيراً إلى أنهم كمشرفين على العيادات الخارجية على تواصل مباشر ومستمر مع إدارة الشؤون الطبية بالمستشفى لإيجاد الطبيب البديل في حالة تخلف طبيب ما عن عيادته في يوم من الأيام.

اترك رد