في الحلقة “32” من “مشورة طبية”: الصيدلة السريرية في الرعاية الصحية

استضاف الطبيب الشاب “محمد الأجنف” في الحلقة 32 من برنامج مشورة طبية التي بثت أمس الثلاثاء، الدكتور “محمد قليصة”،رئيس قسم الأدوية بإدارة الصيدلة بمستشفى مصراتة المركزي.

وكان محور الحلقة حول “أهمية الصيدلة السريرية في الرعاية الصحية”

وقال الدكتور “قليصة” الصيدلة السريرية هي إحدى تخصصات الصيدلة المهمة، والتي نرجو أن تكون موجودة وفاعلة بقوة داخل مستشفياتنا، تختص بتدريب خريج الصيدلة حتى يكون قادرا علي مرافقة الطقم الطبي أثناء المرور الصباحي على الحالات.

وأشار إلى أن الدور الأساسي لهذا التخصص هو الاهتمام بنوعية الدواء، وتوجيه الأطباء بالخيارات الموجودة، وما هو الأفضل، إضافة إلى ذلك تعليم الأطقم الطبية من تمريض، ومساعدين طبيين، طريقة ضبط تحضير الأدوية، والتخزين، والمناقشة الفاعلة مع الأطباء حول الاستخدام الصحيح، وغير المستنزف للأدوية داخل المستشفيات.

وأوضح الدكتور “قليصة” أن الصيدلي السريري يجب أن يكون لديه فهم عميق لطبيعة الأدوية، وطريقة تداخلها مع بعض، وأعراضها الجانبية، والأفضل لكل مريض حسب حالته الصحية، والحديث مع المريض ما إذا كان يستخدم أدوية أخرى ربما تؤثر على حالته.

وبين الضيف أن المقصود بالصيدلة السريرية هو استخدام أمثل، واستخدام فعال، واستخدام اقتصادي  للدواء.

يُشار إلى أن برنامج “مشورة طبية” التلفزيوني، يشرف عليه ويرعاه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بمستشفى مصراتة المركزي، ويُبث كل ثلاثاء عند التاسعة ليلاً عبر قناة مصراتة الفضائية.

اترك رد