حقائق “كاذبة” عن القلب، احذروها

1- ستصاب بإحدى أمراض القلب، فقط إذا أصيب بها فرد من عائلتك: تلعب الجينات أحيانا دوراَ مهما في تحفيز أمراض الشريان التاجي مثلاً، لكن حوالي 90% من أمراض القلب تنتج عن حمية غذائية سيئة، أو التدخين، أو عدم ممارسة الرياضة.

أساليب الحياة هذه ترفع من مستوى الكوليسترول، ومن ضغط الدم على السواء، فيجب أخذ الأمر بجدية كاملة؛ لتجنب النوبات القلبية البغيضة.

2- إذا كان ضغط دمك مرتفع، سوف تشعر به: يسمى ارتفاع ضغط الدم أيضاً “بالقتال الصّامت” لسبب وجيه، حيث إن هذا الارتفاع في الضغط، لا يسبب في أي أعراض محسوسة، حتى يصاب المريض بنوبة، أو سكتة قلبية غادرة.

الحل الوحيد لقياس معدل ضغط الدم، هو بمقياس ضغط الدم الطبي.

3- الدهون سيئة لقلبك: تتواجد 4 أنواع مختلفة من الدهون في دمائنا، مفيد بعضها، والآخر سيء.

أسوء أنواع الدهون، هي تلك التي تدعى بالدهون المتحولة غير المشبعة، أو الزيوت المهدرجة جزئياً، وتتواجد هذه الدهون في العديد من المعجنات، والأطعمة المعالجة، والتي تزيد من معدلات البروتين الذهني منخفض الكثافة، الضار في الدم.

4- عمليات التحويل الشرياني والدعامات تحميك من أمراض الشريان التاجي: عندما تسد أمراض الشريان التاجي تدفق الدم للشرايين في القلب، يقوم الجراحون باستخدام شرايين أخرى لتجاوز المناطق المسدودة؛ لاستعادة الدورة الدموية.

وأيضا يستخدم الجراحون الدعامات الشريانية لفتح تلك السدود بالشرايين المتضررة، ويستفيد المريض من مقاومة النوبة القلبية الأولى والثانية، لكن مسبب المرض لن يعالج بهذه الطريقة، حيث يجب تغيير أسلوب الحياة بالكامل.

اترك رد