الوظائف الأربعة للكلى !

تعتبر الكلى من أهم الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان، فهي تقوم بتصفية الدم، وتتخلص من الملوثات من الجسم، ولكن ما وظائف الكلى؟

* التخلص من المضار: تعتبر الكلى جزءا من جهاز التخلص من الفضلات والمضار بالجسم، فهي تقوم بالتأكد من معدلات المعادن، والفيتامينات، والمغذيات الأخرى التي تتحصل عنها عن طريق الطعام، وترسل الفائض منها مع الفضلات الأخرى عن طريق البول.

* تعديل مستوى السوائل بالجسم: يملك البالغون حوالي من 7 إلى 8 لترات من الدم بجسمهم، وتقوم الكلى بتصفيته بالكامل خلال اليوم عدة مرات، ومن وظائف الكلى هي أن تقوم بموازنة مستوى السوائل المطلوبة داخل الجسم، لكنها لا تنتج الكثير من المخلفات (البول) إذا كان الجسم يفرز العرق، بسبب التمرين الرياضية، أو قلة شرب السوائل.

* تغيير مستوى ضغط الدم: إن من الوظائف الأخرى للكلى هي إفرار هرمون يقوم بتضييق الشرايين بالجسم، والذي بدوره يسبب إما بارتفاع أو انخفاض بضغط الدم، فبهذه العملية تتأكد الكلى أن جميع أجزاء الجسم تتحصل على ما يكفيها من الدم، أو ما لا يزيد عن حاجتها منه.

* إنتاج فيتامين “د”: تقوم الكلى بإنتاج الفيتامين “د” لكي يتم امتصاص الكالسيوم من منتجات الألبان التي نتناولها لتغذية الجسم.

اترك رد