البحوث العلمية بأرشيف مكتب المعلومات والتوثيق الطبي

في لقاء أجراه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بمركز مصراتة الطبي مع مدير مكتب المعلومات والتوثيق الطبي الأستاذ/ إسماعيل القنطي جرى الحديث فيه  عن بعض المهام التي يقدِّمها مكتب المعلومات والتوثيق الطبي للمساعدة في عمل البحوث العلمية بالتعاون مع الباحثين من مختلف الجهات والأغراض وذلك لاستكمال البكالوريوس أو للتقديم في الزمالة العربية والليبية والترقيات وغيرها.

حيث تفضَّل الأستاذ “إسماعيل” بقوله: ’’ إنَّ عمل مثل هذه البحوث من واقع الملفات الطبيَّة سابقًا يحتاج إلى وقت وجهد من الباحث لكي يقوم باستخراج المعلومات من الملفات الخاصة بالمرضَى الغير المصنَّفة بحيث يصعب تحديد عدد الملفات الخاصة بموضوع دراسته وقد يُستغرقُ أشهرًا في ذلك.

وحاليًا وبعد تفعيل منظومة التوثيق الطبي الداخلية بالمكتب بداية من عام 2017م يستطيع الباحث استخراج الملفات الطبية الخاصة بعنوان دراسته في وقت قصير، كما أنَّ للمنظومة خاصيَّة البحث السريع عن أيِّ مرض أو تشخيص والإجراء الذي تمَّ للحالة‘‘.

علمًا بأنَّ مكتب المعلومات يوفر إحصائيات عن موضوع الدراسة من خلال جداول ورسوم بيانية للبيانات حسب رغبة الباحث.

وأضاف الأستاذ “إسماعيل” أنَّه ما بين شهر يناير ومايو من العام الجاري تمَّ عمل اثنا عشر بحثًا علميا من مختلف الجهات ومختلف الأغراض.

وتحصل مكتب الإعلام على نسخة تحتوي على مواضيع البحوث وغرض مقدِّمها وهي في الجدول الآتي:

اترك رد