نصائح مصورة لعلاج التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق:

تنتشر في هذه الفترة الانفلونزا والالتهابات المختلفة، ومن بينها التهاب الحلق، الذي يُصاحبُهُ الأعراض المزعجة، مثل: الألم، صعوبة في البلع، الصداع وارتفاع درجة الحرارة.

إليكم نصائح مصورة للتخلص من هذه الأعراض وعلاج التهاب الحلق:

ـ الغرغرة بالماء الدافئ والملح                                                                                                                         

الغرغرة بالماء الدافئ المضاف له بعض الملح بِضْعَ مرَّات في اليوم، حيث يُساعد هذا المحلول في تقليل التورُّم وتعقيم المنطقة المصابة ويُخفف من أعراض التهاب الحلق.

         ـ شُرْبُ السوائل:

يجبُ الإكثارُ من السَّوائل طيلَةَ فترة المرض، فهْيَ تعمَلُ على تقليل الإفرازات المتراكمةِ في المنطقة، وبالتَّالي تُخفف الألم، وخاصَّةً المشروبات السَّاخنة، مثل: الشاي والحساء، فهي تعمل على تَلْيين المنطقة، وتساعد في تقليل تهيُّجِ الحلق، لكنْ يجبُ تجَنُّبُ العصائر الحمْضِيَّة، مثل: البرتقال؛ لأنَّها تُهَيِّجُ منطقَةَ الحلْق.

ـ العسَلُ واللَّيْمُون:

          من ضِمْنِ الوصفات الجيدة المُوصَى بها عند الإصابة بالتهاب الحلق، هي: اللَّيمونُ مع العسل، فقد أظهرت بعض الدراسات أنَّ العسلَ يعملُ على تقليل السعال ويُحارب الانفلونزا، وبالتالي فهو يُخفِّفُ آلام الحلق.

          ويُمكنُ أيضًا الاكتفاءُ بالليمون من خلالِ القيام بِمَصِّ الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ، فهوَ غَنِيٌّ بفيتامين (ج) (vitamin ( c ، مما يجعله قادرًا على زيادة استجابة الجهاز المناعي لالتهاب الحلق.

أقراص المصِّ:

          يمكنُ تناول أقراص المصِّ المعدَّةِ لتخفيف أعراض التهاب الحلق والألم المصاحب له، خاصةً تلك الأقراص التي تحتوي على مواد تعمل عاى تطهير منطقة الحلق بالإضافة إلى تخدير موضعي خفيف، وبعضها يحتوي على تركيز منخفض من مسكِّنات الألم، بالإضافة إلى أنَّ عمليَّةَ مصِّ الأقراص بحدِّ ذاتها ترفع من تركيز اللعاب في الفم، وتُساعدُ على ترطيب المنطقة المؤلمة.

اترك رد