فيروس زيكا “القديم الجديد” ZIKA VIRUS

فيروس زيكا ZIKA FEVER فيروس مستجد، وقد اكتشف لأول مرة في عام 1949م، في غابات أوغندا عندما ضربت فاشية الحمى الصفراء تلك المنطقة، ينقله نفس البعوض الذي ينقل مرض الحمى الصفراء YELLOW FEVER، وحمى الضنك DENGUE FEVER، ثم أصاب الفيروس البشر في عام 1952م، في أوغندا، وبعض البلدان الإفريقية، ثم انتشر في قارات آسيا، والأمريكيتين، وأعلنت عنه أكثر من 36 دولة في العالم.

في بداية العام 2016م، زادت نسبة الإصابة بالمرض في بلدان أمريكا اللاتينية حيث سجلت 1.5 مليون إصابة في البرازيل و1.35 مليون حالة في كولومبيا، وتتفاوت نسب الإصابة في بلدان أخرى، كبوليفيا، وغويانا، وغويانا الفرنسية، وسورنام، وشملت العدوى دول البحر الكاريبي، وباربيدوس، وسانت مارتن، وهايتي، والمارتينك.

هذا الانتشار الجغرافي الواسع للمرض يدق ناقوس الخطر، ويشكل حالة طوارئ للصحة العامة.

 

طريقة انتقال المرض: Modes of Transmission

ينتقل فيروس زيكا بواسطة لسع البعوض الزاعجة المصرية Aedes Aegypti، وتمتد فترة الحضانة لــ 10 أيام، وقد تأكد انتقال الفيروس عبر المشيمة، مما يؤثر على الجنين، فيولد بحجم رأس صغير، وأدمغة غير متكاملة، ويصاب المولود بالتشوهات العصبية الأخرى، وفي حالات سجلت بأمريكا الشمالية أكدت انتقال الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي.

أعراض المرض: SYMPTOMS

تبدأ الأعراض بالصداع، ارتفاع في درجة الحرارة، آلام في العضلات والمفاصل، ويظهر الطفح الجلدي، والتهاب الملتحمة، وتوعك، وفتور عام بالجسم، وفقدان الشهية للأكل.

التشخيص DIAGNOSIS

الفيروس المسبب لمرض زيكا هو نفس الفيروس المسبب للحمى الصفراء، وحمى الضنك Yellow Fever and Dengue Fever، وهناك يصعب تشخيص المرض عن طريق الاختبار المصلي؛ لأن الفيروس قد يتفاعل تفاعلا مشتركا مع الفيروسات الأخرى، لذلك يفضل التشخيص عن طريق تفاعل PCR.

المضاعفات COMPLICATIONS:

شملت المضاعفات أعراضا عصبية في كثير من الحالات، وأصيبت بمتلازمة Gullian Barre، كما لوحظ زيادة في عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس عند الميلاد في البرازيل.

الوقاية PREVENTION

تواجد البعوض AEDIES EGYPTI، وتوالده يمثل خطر العدوى الرئيسي، ويشمل ذلك خزانات المياه المهجورة، وإطارات السيارات القديمة الملقية في الطرقات، والزجاجات، والعلب الفارغة الملقاة على قارعة الطريق، والزهريات، وأي أوعية غير مستعملة تتراكم فيها المياه عند هطول الامطار، مما يهيئ بؤرة لتوالد البعوض.

كما يجب استخدام الناموسيات، وإغلاق الشبابيك، والأبواب عند النوم، واستعمال الستائر بقدر الإمكان، وإثناء الفاشيات يمكن استعمال الرش بالمبيدات الحشرية لقتل البعوض، كما ينبغي على المسافرين اتخاذ كافة التدابير الوقائية من أجل حماية أنفسهم من لسع البعوض، باستعمال الملابس التي تغطي أكبر قدر من الجسم، ودهن الجسم بالدهانات الطاردة للبعوض، ولا يوجد لقاح ضد هذا الفيروس.

ونظرا لاتساع انتشار المرض، تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم السفر للبلاد التي تأثرت بالفيروس الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أكثر مما يعتقد.

 

العلاج TREATMENT:

ليس هناك علاج محدد، وينبغي على المصابين أخذ قسط وافر من الراحة والاستجمام، وتعاطي الكثير من السوائل، وعلاج الأعراض بالمكنات مثل Pareatamol 500 up باستشارة الطبيب.

المراجع:

  • فيروس زيكا/ نوع جديد من الفيروسات، ووباء جديد Mc- Kenng Maryn 01/02/2016.
  • فيروس زيكا/ منظمة الصحة العالمية H.O. 01/2016.
  • Virus ZICA in the Americas Morens David. M. 14/01/2016.
  • Jamiesn Denise- interim guidelines for pregnant women during a Zika virus outbreak U S A- 2016.
  • ZIKA virus strains- geographic- expansion of The Asian Lineage- Tropical Diseases- 6(2) e 1477.
  • Mitchel Cristina- as the ZIKA virus spreads advises countries monitor and report birth-anomalies and other suspected- January 2016.
  • The global distribution of the Aedes Aegypti corvelho roperta – G – etal July 2015.
  • Brazil warns against pregnancy due to spreading virus – December 2015.
  • Rapid Risr- assessment ZIKA virus in the Americas – January 2016.
  • Pregnant women and ZIKA virus infection C.D.C- U. S. A January 2016.

د/ عبد المنعم الشفيع عبد الله – استشاري الأمراض الجرثومية، وطب المجتمع بمستشفى مصراتة المركزي.

اترك رد