وقفة مع لجنة تدوير الأدوية والمستلزمات الطبية بمركز مصراتة الطبي

أقيم صباح يوم الأحد 30 من سبتمبر لقاءً مع الدكتورة “حنين نور الدين دحيدح” رئيسة لجنة تدوير الأدوية والمستلزمات الطبية بمكتب إدارة الصيدلة بالمركز. تلخص اللقاء حول تسليط الضوء على هذه اللجنة وكيفية عملها والآلية التي تتبعها الدكتورة “حنين” منذ استلامها إدارة اللجنة، المتمثلة في ثلاثة أعضاء.

وحسب ما جرى الحديث ذكرت الدكتورة مهام لجنة تدوير الأدوية والمستلزمات الطبية ودورها الإيجابي الذي تقوم به بالتعاون مع أعضاء اللجنة والمراكز الطبية داخل المدينة وخارجها، حيث يكون التعاون متبادلا بين هذه المراكز؛ وذلك وَفق خطة موضوعة من اللجنة في حصر الأدوية داخل مركز مصراتة الطبي وتفحُّصِ تاريخ صلاحيتها، يتم خلالها جردُ الأدوية التي تنتهي صلاحيتها بعد ثلاثة أشهر من الجرد، ثم بعد ذلك يتم الاحتفاظ بالكمية التي يحتاجها المركز، وتوزيع الفائض منها على المراكز الطبية الأخرى. هذا ويتم التعاون بنفس الكيفية من المراكز الأخرى مع مركز مصراتة الطبي.

وذكرت الدكتورة “حنين دحيدح” أن الأولوية في توزيع الأدوية والمستلزمات تتم مع “مستشفى المحجوب القروي” بعد تفعيل برنامج التوأمة مؤخراً.

وأضافت قائلة: إنّ تشكيل هذه اللجنة يعدُّ عملاً إيجابيا يتمثل في الاستفادة لأقصى حد من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وكأيِّ عمل لابد من التعرض للصعوبات في بداية نشأته، وهذا ما حدث فعلياً مع اللجنة، حيث قلة التعاون من المكاتب والإدارات المختصة والذي كان سببه برأي الدكتورة عدم الاعتياد على طبيعة العمل، أو قد يكون عدم وضوح أهمية ما تقوم به هذه اللجنة، ولكن سرعان ما تغيرت النظرة بعد اجتهاد من اللجنة حتى صار العمل سارياً بصورة ممتازة حسب قولها.

هذا وأشارت الدكتورة “دحيدح” في كلمة أخيرة إلى امتنانها لأعضاء اللجنة العاملين معها، إضافة إلى شكرها لكافة رؤساء الأقسام والوحدات والمراكز الصحية الذين يعملون في تعاون تام لتسيير أعمال اللجنة وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

اترك رد