هذا ما يسببه الحرمان من النوم لصحتك!

إن تناول الطعام الكافي كل يوم يوفر الطاقة اللازمة لممارسة الأعمال الطبيعية بالشكل المعتاد، كذلك هو النوم لساعات كافية، حيث إنه يلعب دوراً مهماً للحفاظ على التركيز والطاقة خلال اليوم.

هذا ما أكدته دراسة حديثة بالمركز الطبي لدى جامعة “فريا الهولندية”، حيث أشارت بأن الحرمان من النوم الليلي الطبيعي يسبب في الإصابة باضطراب نقص الانتباه، مع فرط النشاط (ADHD)، والذي يصيب حوالي 75 % من الأطفال والبالغين.

ويرتبط هذا الاضطراب بالعديد من الاضطرابات الأخرى، منها: متلازمة تململ الساقين، وتوقف التنفس أثناء النوم، واختلال إيقاع الساعة البيولوجية، ومتلازمة التأخير في النوم، والتي اعتبرت لحد الفترة القريبة الماضية اضطرابات ومتلازمات منفصلة، حتى تبين عكس ذلك، وارتباطها مع بعضها البعض.

ويعمل الآن الباحثون على تأكيد العلاقة بين المؤشرات النفسية بالمؤشرات العضوية، وربطها بالمؤشرات الحيوية المختلفة، مثل: معدلات فيتامين “د”، ونسبة الجلوكوز في الدم، ومعدلات الكولسترول، وقراءة ضغط الدم بشكل يومي.

ويأمل الباحثون في الاستعاضة عن الطرق الدوائية لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، بالطرق غير الدوائية، مثل: تغيير أنماط النوم، والعلاجات التي تعتمد على الإيهام الضوئي.

 

اترك رد