نَصائِح لرُكَب مَتينَة

الركبة، هي مفصل يربط الفخذ مع الساق، وهي أكبر مفصل في الجسم البشري. يتكوّن مفصل الركبة من مفصلين اثنين: مفصل بين عظم الفخذ والساق، ومفصل بين عظم الفخذ والرضفة، ويعتبر الحفاظ على هذا الجزء المهم في الجسم عملية مهمة جداً، حيث تدخل حركة الركبة في جميع أوجه حياتنا اليومية، وهذه بعض النصائح لعلاج الركب والحفاظ عليها:

  • التمارين الرياضية:

تعتبر ممارسة الرياضة وسيلة لتقوية العظام والعضلات بالجسم، وحيث إن السالف ذكرهما من المركبات الأساسية للركبة، فإن ممارسة الرياضة سوف يقوم بضبط جميع أجزاء الركبة مع بعضها البعض، وتقويتها لأداء مهامها بشكل أفضل.

  • الملح الإنجليزي (إبسوم / كبريتات الماغنيسيوم):

يحتوي هذا الملح على الماغنيسيوم، وهذا ما يحتاجه بشدة المصابون بآلام المفاصل، وهشاشة العظام، ومن فوائد هذا الملح، أنه يقلل من الالتهابات حيث يتم وضع ملعقتين صغيرتين منه في نصف كوب من الماء الفاتر، ويتم غمس قطعة من القماش بداخله، ومن ثم وضعها فوق الركبة لمدة 15 دقيقة، وينصح بهذا العلاج مرتين بالأسبوع.

  • الفيتامين “د”:

يساعد الفيتامين “د” جسمك لكي يمتص الكالسيوم، ويستفيد منه، لذلك من المهم جدا أن تجعل أشعة الشمس تلامس ركبتك صباحاً، بالإضافة إلى ذلك، تناول الأسماك المختلفة، وصفار البيض؛ للحصول على الفيتامين “د” عن طريق الطعام.

  • تدليك الركبة:

يساعد تدليك الركبة على جريان الدماء المليئة بالأكسيجين والمغذيات إلى الركبة، بشكل أفضل، وباستطاعتك استخدام زيت الزيتون عند التدليك، وقم بذلك بطريقة دائرية، عكس عقارب الساعة.

الرابط:

http://www.boldsky.com/health/wellness/2017/how-to-make-your-knees-strong/massage-pf153115-112314.html

اترك رد