نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في “اليوم العالمي لغسل اليدين”

احتفل العالم، أمس السبت، للمرة الثامنة، باليوم العالمي لغسل اليدين، الذي اختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 2008م، تزامنًا مع الاحتفال السنوي بالأسبوع العالمي للمياه، بهدف زيادة الوعي بأهمية غسل اليدين بالصابون باعتباره عاملا مهما للوقاية من الأمراض.

وأشارت مجموعة من الأبحاث إلى أن غسل اليدين بالماء والصابون، يقلل من نسبة الإصابة بأمراض الأمعاء، والإسهال بنسبة 31%، والأجهزة التنفسية بنسبة 21%، كما أشار الباحثون إلى أنه بالإمكان منع نحو مليون حالة وفاة كل سنة في العالم لو حرص المجتمع على غسل اليدين.

وأوضح الدكتور “عبد الهادي مصباح” أحد الأطباء المختصين بمكافحة العدوى أن أهم الأوقات التي يجب أن يحرص الأشخاص فيها على غسل اليدين بالماء والصابون، هي كالتالي:

• عقب استخدام المراحيض.

• قبل وبعد تناول الطعام، وأثناء الإعداد له.

• بعد تبديل الحفاظات للأطفال، أو تنظيفهم عقب استخدام المرحاض.

• عقب العودة من الخارج إلى المنزل مباشرة.

• قبل وبعد معالجة شخص مريض.

كما نصح باستخدام الصابون العادي بدلًا من الصابون المضاد للبكتيريا، وذلك لأن الصابون المضاد للبكتيريا يسبب جفافاً للبشرة، كما أنه لا يقاوم البكتيريا المستحدثة، وإذا لم يتوافر أي صابون فالمياه تكفي، ويجب أن نتأكد أن المياه تتوغل جيدًا بين اليدين.

وأوضح أن الأيدي تعتبر عاملًا مهمًا لنقل العدوى، وبخاصة في الأماكن العامة، مثل: المواصلات، والمستشفيات، والمدارس، لذلك فإن غسيل اليدين يقي من العديد من الأمراض الخطيرة، مثل الإنفلونزا، والتهاب الكبد الوبائي، والتهاب السحايا، والتيفود.

وأكد على ضرورة تجفيف اليدين جيدًا عقب غسلهما، وذلك لاكتمال الحماية والوقاية من الأمراض، ويُفضل استخدام المناديل الورقية، فهي تساعد على التخلص من البكتيريا.

اترك رد