نصائح مهمة لقلب معافى

القلب، هو عضو عضلي مجوف، يضخ الدم من خلال الأوعية الدموية، ضمن جهاز الدوران، بما يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي، أو ما يعرف بالجهاز الدوراني، ويقع القلب في وسط الصدر، بحيث يميل إلى اليسار.

تشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفياً من القلب، حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء، مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى الأعضاء؛ لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم، القادم من الرئتين، وإليك بعض النصائح المهمة ليكون قلبك قويًّا معافى:

توقف عن التدخين:

يعتبر التبغ من أسوء أعداء القلب والأوعية الدموية، ويعتبر تدخين التبغ أحد الأسباب الرئيسية المسببة لأمراض القلب، حسب جمعية القلب ومركز مكافحة الأمراض الأمريكيتين، وإن التوقف فوراً عن التدخين يسهم بشكل كبير في تحسين عمل القلب، وباقي أنظمة الجسم ككل.

خسّس من وزنك:

تؤكد مجلة القلب الطبية الأمريكية أن الوزن الزائد في منتصف الجسم، أو ما يعرف “بالكرش”، أحد المسببات لأمراض ضغط الدم المرتفع، فيجب التقليل من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها عن طريق الطعام، والتوقف عن تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالدهون، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

تناول الأسماك:

تعتبر الأسماك من المصادر المهمة للأوميجا 3 المفيدة للقلب، وهناك العديد من الأنواع، مثل: السلمون، والتونة، والرنجة مليئة بهذا العنصر المفيد جداً، وينصح الاختصاصيون بتناول الأسماك بمعدل مرتين في الأسبوع.

اضحك أكثر:

الكثير منا اليوم يدردش، ويبادل الضحك مع أصدقائه على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن طريق الإنترنت، السيء في الأمر، أنه مقتصر على هذه الوسائل فقط، ويتجنب مقابلتهم في الواقع، لذلك تنصح جمعية القلب الأمريكية بوضع هذه الوسائل جانباً لبعض الوقت، ومقابلة الأصدقاء، والضحك معهم في الواقع، حيث إن الضحك يقلل من التوتر لدى البشر، والذي بدوره يقلل من نسب إصابة الشرايين بالأمراض، ويزيد من الكوليسترول الجيد للجسم.

قلص من استهلاك ملح الطعام:

لو قام البشر بتحديد استهلاكهم لملح الطعام بمعدل نصف ملعقة فقط في اليوم، سوف يقوم ذلك بتقليص المصابين بأمراض الشريان التاجي بشكل هائل، وتشير دراسة نشرت في مجلة “نيو انجلاند” الطبية إن ملح الطعام أحد المسببين الرئيسيين في أمراض القلب المختلفة، وارتفاع ضغط الدم.

المتابعة الطبية:

إن الالتزام بزيارة الطبيب بشكل منتظم لإجراء الفحوصات المختلفة لضغط الدم، ونسب السكر بالدم، والكوليسترول، ونسب الدهون الثلاثية، مهم جداً للحفاظ على قلب قوي وصحي.

تناول الشوكولاتة:

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من مصادر مركبات الفلافونويد المفيدة للقلب، والتي تسهم في خفض الإصابة بأمراض القلب، ويجب استهلاكها بشكل غير زائد، وألا تحتوي على مُحَلِّيات أخرى.

تناول المكسّرات:

إن اللوز، وعين الجمل (الخزايمي)، والبندق، والمكسرات الأخرى، تعطي قلبك دفعة صحية قوية من الدهون المفيدة، والبروتينات، والألياف، فلذا فقط تأكد من استهلاكها بكميات صغيرة، حيث إنها تحتوي على معدل عالٍ من السعرات الحرارية.

الرابط:

http://www.healthline.com/health-slideshow/healthy-heart-tips#promoSlide

 

اترك رد