نصائح مع الدكتور علي عبيد

في مقابلة مع الدكتور “علي عبيد” اختصاصي أمراض القلب والشرايين بمركز مصراتة الطبي أوضح لنا عدة أمور طبية في مجال أمراض القلب والشرايين، والتي أهمها:

– متى يكون الشخص مهددا بأمراض القلب والشرايين؟

عند الإفراط في تناول الدهون والأملاح والسكريات قد يكون الشخص عرضة للإصابة بأمراض الشرايين، وعند الشعور بآلام في الصدر هنا يستوجب التوجه إلى طبيب القلب لإجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة والمتمثلة في اختبارات رسم التخطيط والإيكو واختبار قياس الجهد للتأكد من صحة الشرايين وسلامة القلب. وإذا كانت الفحوصات سليمة فإن آلام الصدر تعزى لأسباب أخرى منها تقلصات القفص الصدري والتهاب العصب واحتكاك العمود الفقري، ومشاكل المريء وارتجاع المعدة.

– هبوط وارتفاع ضغط الدم:

عن هبوط ضغط الدم أوضح الدكتور إذا كان ناتج عن أمراض أو تناول أدوية معينة هنا يحتاج المريض إلى المتابعة وتعطى له الأدوية اللازمة. أما إذا كان الهبوط عام هنا يستوجب إجراء الفحص اللازم للمريض والبحث عن الأمراض المسببة للهبوط ومعالجتها.
أما ارتفاع ضغط الدم قد يكون ناتج عن أمراض القلب، ولكن هناك أسباب بنسبة 5%  أمراض باطنة كمشاكل الغدة الكظرية ومشاكل الكلى وهنا يجب إجراء الفحوصات اللازمة والتشخيص. خذا وأن نسبة كبيرة من أسباب ارتفاع الدم تعدّ غير معروفة.

– نصائح طبية للمصابين بأمراض القلب والشراين:

الذين يعانون من مشاكل أمراض القلب والشرايين فإنه ينصح بالمتابعة والكشف الدوري ومتابعة معدلات السكري وقياس ضغط الدم، واتباع مظام غذائي صحي والانتظام بتناول الأدوية اللازمة وممارسة الرياضة.

– أخيراً، نصائح طبية للوقاية من  أمراض القلب:

تفاديا للإصابة بأمراض القلب ينصح دائما بمتابعة ضغط الدم والسكري والإقلاع عن التدخين والتخلص من السمنة المفرطة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة على الدوام، وإجراء التحاليل اللازمة الخاصة بمعدلات الدهون ونسبة الأملاح والكوليسترول في الدم.

اترك رد