نصائح: أنشطة يومية تعرض عمودك الفقري للخطر

يعتبر العمود الفقري الحجر الأساس للجسم، حيث يحفظ تماسك الأعضاء مع بعضها البعض بالشكل اللازم، ويجب المحافظة عليه في جميع مراحل العمر، وإعطائه الاهتمام والرعاية الكافيتين.

فالعمود الفقري جزء صلب لحد ما، ولكنه في نفس الوقت حساس للغاية، وبه أجزاء في غاية الأهمية، لدرجة أن تضرر أدق وأصغر أعصابه، قد تجعلك طريح الفراش متألماً لأسابيع، ويمكن أن ينتج الألم بسبب تموضع سيئ أثناء الجلوس أو الوقوف، أو الانحناء بشكل غير ملائم، أو الرفع بشكل غير صحيح، وذلك في عديد الأنشطة التي يقوم بها الشخص خلال اليوم، ومن هذه الأنشطة:

– غسل الأسنان بالفرشاة:

عندما نقوم بغسل أسناننا، نبقى لفترة معينة من الزمن واقفين حتى ننتهي من تنظيفها، وعملية الوقوف هذه تسبب ضغطاً على العمود الفقري، فمن الواجب الاتكاء على الحائط، أو على حوض الغسيل؛ لنخفف من هول هذا الضغط والإجهاد.

– غسل أطباق الطعام:

تعتبر هذه العادة من العادات اليومية لربات البيوت، والتي تقف فيها النساء بشكل مائل نوعا ما، ومد الساعدين للأمام في الحوض، هذه الطريقة الخاطئة في الوقوف تسبب في ضرر بالغ للأقراص الفقرية، وتبليها بسرعة، ومن الآلام الناتجة عنها هو الشعور بوجع ما بين ألواح الأكتاف، وينصح الخبراء بوضع مقعد، أو كرسي لترتاح عليه الركب، حيث يقلل ذلك من الضغط على العمود الفقري.

– تغيير إطار السيارة:

عند الحاجة لتغيير إطار سيارتك، يجب ألا تثني جسمك للوصول إلى الإطار، بل يجب عليك الجلوس على الأرض بحيث تكون عيناك أمام الإطار مباشرة.

– حمل الأكياس أثناء التبضع:

إن حمل حاجياتك في كيس واحد ثقيل سيء جداً على عمودك الفقري، حيث يجب عليك تقسيم الأحمال على كيسين بالتساوي؛ لتفادي أي مخاطر ممكنة.

– ربط خيط الحذاء:

لا ينصح الأطباء بربط الحذاء في وضعية الوقوف والانثناء إطلاقاً، بل يجب عليك الجلوس وربطه.

– حمل الحقيبة على الظهر:

يشاع عند الشباب حمل الحقيبة على الظهر بحزام واحد على الكتف، فمن الأجدر استخدام الحزامين؛ لتقليل الضغط على الرقبة، والعمود الفقري.

 

اترك رد