نزلات برد الشتاء: نصائح للوقاية منها

تعتبر نزلات البرد وخاصة في فصل الشتاء، عدوى فيروسية، سريعة الانتشار بشكل كبير، وعادة لا تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان البالغ، والذي قد تصيبه هذه النزلات حتى ثلاث مرات في السنة، لكن يمكنها أن تشكل تهديدا حقيقيا للأطفال دون السادسة من العمر.

معظمنا يتعافى من البرد في غضون أسبوع إلى عشرة أيام، وتتضاعف المدة لدى المدخنين، والتي قد تصل بهم إلى استشارة طبيب مختص.

ومن المعروف عدم وجود علاج نهائي لنزلات البرد، والذي قد يقوض من انتشارها في مجتمعاتنا، لكن هذه بعض النصائح التي قد تساعدك في الوقاية، والتخفيف، من أعراض هذه النزلات:

شرب الكثير من السوائل: إن شرب المياه، والعصائر الطبيعية، وبالذات عصير الليمون مفيد جدا للتعافي من البرد، ويجب عليك تجنب شرب الكافيين، والذي قد يسبب لك الجفاف.

تناول شوربة الدجاج: توارثت بعض الثقافات لأجيال عديدة، نصائح عن تناول شوربة الدجاج وتخفيفها من أعراض نزلات البرد، وهذا ما أكده فريق من الباحثين، حيث وجدوا أن هذه الوصفة مهدئة لأعراض البرد، وبها العديد من المعادن، وتحمل خصائص مضادة للالتهابات، وللمخاط.

الراحة: عند الإصابة بالحمى، أو السعال الحاد، أو الدواخ بسبب تناول الأدوية، ينصح بالبقاء في المنزل، وأخذ إجازة من العمل، أو الدراسة، وذلك للراحة، وتجنب إصابة الآخرين بالعدوى.

ضبط حرارة الغرفة: من الجيد التأكد من أن أجواء غرفتك دافئة، وليست حارة جدا، وأيضا من المناسب جعل غرفتك رطبة؛ لتخفيف السعال لديك، والاحتقان المصاحب، وذلك بضبط إعدادات الرطوبة بجهاز التكييف.

تهدئة الاحتقان في حلقك: إن الغرغرة بالماء المالح قد تساعد مؤقتا في تهدئة الاحتقان بحلقك، فقط ضع ربع إلى نصف ملعقة من الملح بكوب عادي الحجم، وقم بالغرغرة لعدة مرات.

استخدام قطرات الأنف الملحية: للمساعدة على التخفيف من احتقان الأنف، حاول استعمال هذا النوع من القطرات الأنفية المتوفرة في أغلب الصيدليات بجوارك، هذه القطرات يمكن استعمالها للبالغين، وللأطفال، وللرضع؛ لكن بتوجيه من مختص.

تناول فيتامين سي: في أغلب الأحيان، مكملات الفيتامين سي لا تساعد في الوقاية من نزلات البرد، ولكن تناولها أثناء المرض بإمكانه أن يقلل من مدة الإصابة بأعراض البرد.

يمكنك الوقاية وتجنب الإصابة بعدوى نزلات البرد بالعديد من الطرق، والتي أثبتت جدواها في الكثير من الأحيان، ويمكن تلخيصها في التالي:

غسل الأيدي: إن غسل الأيدي بالماء والصابون يمكن أن يحد من الإصابة بالعدوى، وفي حين عدم توفرهما، يمكنك استعمال المطهرات المرتكزة على الكحول في تركيبتها كوسيلة بديلة.

تطهير أغراضك: يعتبر المطبخ والحمام النظيفان خط دفاع وتحصين ضد فايروس نزلات البرد، وبالأخص عند تواجد أحد المصابين بمنزلك، وأيضا يجب تنظيف ألعاب الأطفال باستمرار، وتطهيرها.

استعمال المناديل الورقية: يجب عليك استعمال المناديل عند العطس؛ لتجنب انتشار الفايروس، والتقاطه من قبل شخص بقربك، وعند عدم توفر تلك المناديل، يجب عليك أن تضع رأسك مقابل مرفق ذراعك عند العطس.

 لا تشارك حاجياتك: لا تقم بمشاركة أشيائك التي تستعملها، مثل: الكوب الذي تشرب به الماء، ومن الأفضل استعمال الأكواب التي يتم التخلص منها بعد الانتهاء.

الاهتمام بصحتك: إن النوم الكافي، وممارسة التمارين الرياضية، والتقليل من التوتر، تعتبر كلها عوامل مساعدة؛ لتجنب عدوى نزلات البرد.

اترك رد