مدير مكتب مكافحة العدوى: نفتقر للكادر المتخصص

قال مدير مكتب مكافحة العدوى بمستشفى مصراتة المركزي المهندس “حسين أحمد عبيد” إنهم يفتقدون للكادر المتخصص في مكافحة العدوى، وأشار إلى عديد من الأهداف التي يعمل عليها مكتبهم، بينها خفض نسبة حدوث العدوى إلى 50% قبل حلول العام 2020م

التقى مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالمستشفى المهندس “عبيد” وأجرى معه اللقاء التالي:

– نبدأ بالحديث عن آلية العمل التي تعملون بها حالياً؟

عبيد: عملنا إشرافي يقتصر على توفير المواد الكيماوية الخاصة بالتنظيف، والتطهير، والتعقيم، ووضع الآلية الصحيحة للقضاء على البكتيريا، والفيروسات داخل أقسام المستشفى، مع التأكيد على وجود معقمات الأيدي “Hand Hygiene” داخل غرف المستشفى، مع التنويه إلى أننا نقوم بعملية تنظيف وتعقيم غرف العمليات بشكل دوري أسبوعياً، مع تعقيم الهواء داخل الغرف.

– ماذا عن أهدافكم كمكتب مكافحة العدوى بمستشفى مصراتة المركزي؟

عبيد: من بين أهدافنا التي نعمل عليها: هو خفض نسبة حدوث العدوى داخل المستشفى إلى 50% قبل حلول العام 2020م، وتأهيل العناصر الطبية المساعدة عن طريق الدورات التدريبية، وتقديم الخدمة الآمنة.

– هل سجلتم انتشاراً للبكتيريا والعدوى داخل المستشفى؟

عبيد: نعم، ومن الطبيعي تواجد البكتيريا داخل أي مستشفى في العالم، ولكن بنسب مختلفة، وهنا في المستشفى سجلنا وجودا للبكتيريا من خلال المسحات الأسبوعية التي تلي عمليات التنظيف، وتتم بمختبر المستشفى “الأحياء الدقيقة”.

– نعلم أن البكتيريا تنتقل من شخص مريض لآخر معافى، ماذا عن نصائحكم لزوّار المرضى في هذا الصدد ؟

عبيد: ننصح زوّار المرضى بتقليل مدة الزيارة، وعدم اصطحاب الأطفال “لأن مناعتهم أقل”، التأكيد على تعقيم الأيدي بمعقمات الأيدي داخل أقسام وغرف المستشفى، عدم لمس المواد داخل غرف المرضى، أو الجلوس بجانب المريض.

– ماذا عن المشاكل التي تواجهكم مهندس حسين؟

عبيد: نشتكي من عدم وجود الكادر المتخصص في مكافحة العدوى، إذ أننا نعمل بعضو متخصص في مكافحة العدوى واحد فقط، كما نعاني من نقص التمريض التخصصي، إذ يعتمد المستشفى بشكل كبير على مسعفين.

اترك رد