مكتب الشؤون القانونية: إنجاز المهام في وجود الصعوبات

تحدثت الأستاذة “زينب بن رمضان” مدير مكتب الشؤون القانونية بمركز مصراتة الطبي إلى مكتب الإعلام بالمركز، موضحة الدور الذي يقوم به المكتب وأهمية المكتب القانوني في أي مؤسسة، وأردفت قائلة: من مهام المكتب إعداد وصياغة القرارات التي تصدر باسم المدير العام للمركز ومتابعتها بعد التأكد من صحة المستندات التي سيبنى عليها القرار وإحالته للتعميم؛ وذلك لما يتطلبه الأمر وفقا للقرار. بالإضافة إلى أمور أخرى يتلقى فيها المكتب القانوني وارد من المدير العام أو مدراء الإدارات والمكاتب بالمركز.

هذا وأوضحت “بن رمضان” الهيكلية المتبعة في المكتب فيما يتعلق بالشكاوى والتظلمات حيث أوضحت أنه لا يتم استقبال الشكاوى من الموظفين العاملين وإنما تحال الشكاوى من المدير العام والمدير المساعد أو مدراء الإدارات والمكاتب. وأضافت أن التعامل مع الشكاوى المحالة للمكتب يتم من خلال تكليف إدارة المكتب لعدد من الموظفين للتحقيق فيها، أما إن كان موضوع الشكوى ذو خصوصية تطلب تواجد خبرات طبية أو غيرها.. فهنا يتم تكليف لجنة من الإدارة مكونة من أهل الاختصاص وعضو من المكتب القانوني لمتابعتها ودراستها بشكل دقيق يأتي بعد ذلك وضع النتائج من التحقيق، وإحالتها إلى المدير العام.

 وأشارت “أ. زينب” للقضايا المرفوعة من وعلى المركز حيث أوضحت بشأنها أنه هناك تواصل بين مكتب الشؤون القانونية وإدارة القضايا وهي مختصة للدفاع عن الجهات العامة. التي تقوم بإحالة صحائف الدعاوى أو التظلمات أو الإخطارات لإدارة المركز، وقد كلف لمتابعتها أمام الإرة المذكورة محامي بعقد متعاون لمتابعة هذه القضايا بالتعاون مع مكتب الشؤون القانونية؛ بإعداد مذكرات دفاع وكذلك موافاتهم بمستندات تخص موضوع الدعوى.

أضافت “بن رمضان” في ختام حديثها الصعوبات التي تواجه مكتب القانونية ابتداء من قلة الكادر الوظيفي مقارنة بحجم العمل الذي يقوم به المكتب، إضافة إلى أن الملاك الوظيفي المعتمد والمعمول به حاليا يحتاج إلى توسعة ولهذا السبب قام المكتب بتقديم مقترح بالاحتياج وخطة عمل أحلناها للجنة إعداد الملاك الوظيفي.

ناهيك عن الصعوبات التي تتعلق بآلية العمل منها آلية وصول البريد من الإدارات الأخرى وأبدت برأيها أن إدارة المحفوظات لابد أن يفعل دورها في توزيع وتعميم الإجراءات الصادرة من المكتب حيث أننا نقوم بتوزيع البريد الخاص بالمكتب من خلال موظفي المكتب وهذا ليس من اختصاصهم.  كذلك المنظومة الالكترونية لم تتوفر بعد وقمنا بتقديم مقترح بذلك. وأضافت أن عمل المكتب يكون بالتواصل مع المدير العام ومدراء المكاتب، ولكننا نجد بعض الموظفين يتواصلون مع المكتب للاستفسار عن أمورهم الخاصة وهذا بدوره يسبب ضياع في الوقت، وخلق عمل خارج عن الهيكلية التنظيمية للمكتب.

اترك رد