كيف تقي نفسك ضربات الشمس؟

 

تعتبر ضربة الشمس من أهم المخاطر التي قد تواجه الإنسان جراء تعرضه لأشعة الشمس الحارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة، لذلك ينبه المختصون بتجنب أشعة الشمس؛ لتسببها بمشاكل صحية عدة، من ضمنها: ضربات الشمس، والجفاف، والذي يؤثر على الأطفال والكبار بالسن بشكل أكبر.

وينصح الأطباء أولئك المضطرين للخروج بوقت الذروة بالوقوف في الظل؛ لأن الشمس تكون أعلى من معدلها الطبيعي بحوالي 7 درجات عن الظل، ويعتبر وقت الذروة الأهم في عدم تعرض الناس للشمس في فترة ما بين (الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا).

ويجب على العمال الذين يعلمون خلال ساعات النهار أن يؤجلوا عملهم إلى ما بعد الرابعة عصرا، وأن تلتزم المؤسسات الخاصة بالحرص على موظفيها، من خلال تقليل ساعات العمل بوقت الذروة، ومن المهم أيضا الإكثار من شرب المياه، وأقل ما يمكن شربه خلال أيام الصيف الحارة حوالي ثلاثة لترات من الماء، إضافة الى أكل كميات وافية من الملح خلال النهار، منعا للتعرض لمشاكل صحية، ولوقاية الجسم من خلال التعرق بعدم التسبب بضربة شمس، أو جفاف، أو أمراض أخرى، نتيجة التعرض المباشر للشمس.

ويُنصح بالإكثار من تناول المأكولات الباردة على الجسم، مثل الألبان، والمشروبات الباردة، والابتعاد عن المأكولات الساخنة خلال ساعات الذروة، علاوة على ذلك، يفضل عدم التحرّج من استخدام المظلة الشمسية في ساعات الذروة، خصوصا لمن يضطر للخروج من البيت في ساعات النهار، واستخدامها للوقاية من الشمس.

وينصح المختصون بأن يلتزم الناس بهذه النصائح المفيدة لجميع فئات المجتمع، مثل: الأطفال، والشباب، والكبار بالسن، مؤكدين أن الضرر قد يكون أكبر بالنسبة لكبار السن والأطفال، إلا أنه يتوجب على كل مواطن أخذ الحيطة والحذر؛ منعا لتعرضه لمشاكل صحية.

اترك رد