فئات عليها اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، فما هي؟

البروتين عنصر غذائي هام للغاية، وتناول المواد الغذائية الغنية بالبروتين يوفر الكثير من الطاقة، والشعور بالنشاط، كما إنه مهم أيضا للعضلات والأنسجة، وعلى الرغم من أهميته، إلا أن تناول الكثير من البروتينات يؤدي إلى مخاطر صحية، وفقا لما جاء في تقرير نشره الموقع الهندي “بولد سكاي”.

في هذا الصدد ذكر التقرير فئات معينة يجب عليهم اتباع نظام غذائي عالي البروتين؛ للبقاء في صحة جيدة، وهي الآتي:

الأشخاص في منتصف العمر، فهؤلاء عليهم أخذ بروتين إضافي خلال هذا الوقت، فهو  أمر ضروري لمكافحة آثار فقدان العضلات التي يواجهها الناس خلال هذه الفترة، كما يجب على الأشخاص في هذه الفئة العمرية أيضا ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، ومشاكل ارتفاع نسبة السكر في الدم، تناولهم الأطعمة الغنية بالبروتين النباتي بدلا من الحيواني.

وبحسب التقرير، فإن الأشخاص الأكثر عرضة لزيادة الوزن، يجب عليهم أخذ المزيد من البروتين، لأنه يساعدهم على الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن ثم يؤدي إلى تناول كميات قليلة من الطعام، وأيضا يؤدي إلى توازن مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يقلل من الرغبة في تناول الطعام، وهذه أفضل طريقة لإنقاص الوزن.

ووفقا للتقرير، فإن الأشخاص الراغبين في بناء العضلات، بحاجة إلى بناء الجسم، فمن الضروري تناولهم الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين؛ للحفاظ على العضلات في صحة جيدة، وأيضا بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الكثير من الكربوهيدرات، يجب عليهم تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتينات؛ للحفاظ على صحتهم، وأن يشمل نظامهم الغذائي اللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والمصادر النباتية.

وكما جاء في التقرير تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين فول الصويا، واللبن، والفول، واللحوم، والدواجن، والبيض، والعدس، والجبن، والزبادي، والمكسرات، ومن الضروري استهلاك جميع هذه الأطعمة باعتدال؛ للبقاء في صحة جيدة ومناسبة، وخاصة لمن تم ذكرهم.

اترك رد