عناية الباطنة: بين محدودية الاستيعاب وطلب الفصل عن الإنعاش

قال رئيس وحدة عناية الباطنة بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور منذر مصطفى كريم أن الوحدة تحوي على عشرة أسرّة، مقسمة على أربع غرف للإيواء، إضافةً إلى غرفة الإنعاش.

وأوضح الدكتور بأن هذا العدد غير كافٍ مقارنة بعدد الحالات التي يتم استقبالها، خاصة وأنهم يستقبلون الحالات الطارئة والمستعجلة التي ترد إليهم، داخل وحدة العناية مباشرة، الأمر الذي يؤدي إلى عرقلة عملهم بالوحدة، ولفت كريّم إلى أنهم حاولوا عدة مرات الفصل بين استقبال الحالات الطارئة، ووحدة العناية، إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك بسبب العجز في الأطقم الطبية والطبية المساعدة، وأشار إلى ضرورة معالجة هذا العجز في أقرب وقت، حتى يتسنى لهم فصل الاستقبال والإنعاش عن وحدة العناية الفائقة. وقال الدكتور “أن أغلب الحالات الواردة إلينا تعاني من انسداد في الشرايين التاجية، والجلطات الدماغية، والالتهابات الرئوية، إضافة إلى مرضى الكلى في بعض الأحيان، حيث نقوم بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وإذا تطلب الأمر تدخلا جراحيا، فيتم التنسيق مباشرة مع قسم الجراحة، وعلى الفور يُنقَل المريض”. وعدّد كريّم العمليات التي تجرى بالوحدة، وهي: تركيب بطارية القلب المؤقت، وسحب السوائل من القلب، وعمليات الشق الحنجري، إضافة إلى إجراء عمليات المناظير العلوية للرئتين وللقناة الهضمية.

ونوّه إلى بعض الصعوبات التي تعانيها وحدة العناية ومن أبرزها محدودية القدرة الاستيعابية، وعدم توفر حجرة خاصة للملاحظة للفترة بين وحدة العناية وقسم الإيواء، إضافة إلى العجز في الكادر التمريضي المتخصص، وعدم وجود دورات تأهيلية للأطقم الطبية، والطبية المساعدة، وكذلك عدم توفر بعض الأدوية والأجهزة الطبية.


بطاقة تعريف:

الدكتور منذر مصطفى كريم – أخصائي أمراض الباطنة.

مواليد مصراتة 1983م.

بكالوريوس طب وجراحة – جامعة مصراتة 2006م.

تحصل على الزمالة البريطانية في أمراض الباطنة 2013م.

شارك في المؤتمر السادس للجمعية الليبية لأمراض الجلدية والتناسلية.

شارك في مؤتمر الجمعية الليبية لأطباء الشباب 2010م.

متحصل على شهادة إجازة الإنعاش الطبي المتقدم والتنفس الصناعي 2013م، من الجمعية الامريكية للعناية القصوى.

أخصائي أمراض الباطنة بالعناية القصوى بمركز طرابلس الطبي وحدة العناية القصوى والانعاش 2010 -2013م.

مهام حالية:

رئيس وحدة عناية الباطنة بمستشفى مصراتة المركزي.

عضو هيئة تدريس مساعد بكلية الطب البشري جامعة مصراتة.

اترك رد