علامات تظهر على الوجه تدل على نقص الفيتامينات!

تعد الفيتامينات و المعادن من أهم العناصر الغذائية التي تساعد  الجسم في أداء وظائفه الأساسية، وفي حال نقص تلك المعادن و الفيتامينات يبدأ الجسم بإعطاء مؤشرات للدلالة على نقص أحدها بسبب التغذية الخاطئة، وغير الصحية، أو قد يأتي نتيجة لعدم قدرة الجسم على امتصاص الغذاء بشكل سليم، فهناك أعراض تظهر علو الوجه لتدل على نقص الفيتامينات بالجسم، منها:

– الجلد الباهت جداً.

هل تشعر أن جلدك باهت؟ خافت اللون؟ من ضمن أعراض نقص فيتامين ب 12 بهتان الجلد، فإذا كان عندك نقص فعلاً لفيتامين ب 12، فسيصاحب هذا البهتان قلة نشاط، وكسل ملحوظ، والحل بسيط جداً، أكثر من أكلك للحوم، والأسماك، والبيض.

– الشعر الجاف.

هل شعرك جاف ومتقصف بشكل كبير؟ وأيضاً مليء بالقشرة؟ هذه علامات نقص البايوتين، المعروف أيضاً باسم فيتامين ب 7، قد يكون هذا عرض جانبي لاستخدامك المضادات الحيوية.

عموماً إذا كنت تتناول مضادا حيويا لفترة ما، وتعاني من هذه الأعراض، فاستشر طبيبك، وبشكل عام يمكنك أكل الخضروات بشكل مكثف مع الفواكه، والفطر، واللحوم.

– العيون المنتفخة.

هل تعاني من العيون المنتفخة؟ أو حتى الأطراف المنتفخة؟ كاليدين والأرجل؟ قد يعاني جسدك من نقص عنصر اليود، وهو موجود بكثرة في ملح الطعام، والخبز، وأي منتج بحري، وخصوصاً القشريات كالجمبري.

– عدم تلون الشفاه.

من أوائل الأعراض التي تعكس نقص الحديد في جسمك، هي بهتان الشفاه، ستجدها مصاحبة بهبوط بسيط في الضغط والبرد، ويمكنك الحصول على كمية مناسبة من الحديد ببساطة عن طريق أكل اللحوم، فهي مصدر غني جداً بالحديد، كما يمكنك التقليل من منتجات الكالسيوم لفترة قصيرة، حتى يعود جسمك لطبيعته.

– نزيف في اللثة.

نزيف اللثة قد يُشير إلى نقص لفيتامين سي، نقص فيتامين سي يؤدي إلى الضعف العام للجسم، كالضعف في العضلات، والمناعة، ومشاكل الأسنان، ويمكنك الحصول على كمية مناسبة من فيتامين سي عن طريق أكل الحمضيات، كالبرتقال، والليمون، وتحتوي الجوافة، والفلفل على كمية أكبر من فيتامين سي عن البرتقال.

– التعب غير المبرر والدوار وآلام العظام.

هل تشعر بالتعب العام بالرغم من حصولك على نوم جيد؟ على الأرجح هذه إشارة لنقص فيتامين ب 12 – فهذا الفيتامين مهم جداً –، وفي هذه الحالة ما حدث هو الآتي، خلل في نقل الأكسجين لأنسجة جسمك المختلفة، وهذا يؤدي إلى الضعف العام، الدوار والرغبة في النوم، ويعمل فيتامين ب 12 أيضاً على العمليات الطبيعية في المخ، والجهاز العصبي، ونقصه الشديد قد يؤدي لتنمل في الأطراف، كالقدم.

اترك رد