عادات سيئة قد تُدمِّر كليتيك !

الكلى جهاز أشبه في عمله بمحطة تصفية المياه، توجد الكليتان على طرفي العمود الفقري أسفل منتصف الظهر تقريبا، وتشبه الكلية حبة الفاصوليا وتزن حوالي 150 جراما، فرغم إنها صغيرة الحجم إلا إن وظائفها هامة جدا، فهي تنقي الدم، وتخلص الجسم من السموم، وتعتبر بمثابة الفلتر لجسم الإنسان، إلا إن قيام الشخص بالعديد من الأمور السيئة يجعله يدمرهما، ويفقد الجسم إلى ذلك الفلتر، ومن هذه الأمور ما يلي:

 

عدم شرب الماء بشكل كافي:

يعتبر الماء نعمة وداعما جوهريا لجسم صحي معافى، وبالأخص للكلى، حيث تساعد الكلى على حفظ توازن السوائل في جسم الإنسان بصرفها للسموم والصوديوم الزائد عن طريق شرب الماء.

تناول اللحوم بشراهة:

إن تناول بروتينات اللحوم ينتج عنه كميات كبيرة من الأحماض، والتي تضر وتعرقل وظائف الكلى بشكل كبير، وتصيب الجسم بمرض الاحمضاض أو الحماض، فيجب على محبي تناول اللحوم أن يوازنوا كميات اللحم مع الخضروات والفواكه الطازجة للتقليل من ضررها.

التدخين:

من المعروف طبياً علاقة التدخين بسرطان الرئة وأمراض القلب، لكنه يؤثرا سلبيا أيضاً على الكليتين، حيث إن عادة التدخين تترك الكثير من البروتينات في البول، والتي تعتبر إشعارا خطيرا على سلامة الكليتين.

الكحول:

أحد أسباب تلف الكليتين هو تناول الكحول، حيث تقود هذين العضوين إلى أمراض مزمنة عديدة.

الطعام المعالج:

يعتبر الطعام الذي قد تمت معالجته والذي يحتوي على كميات عالية من المعادن، مثل: الفسفور، والصوديوم، مضرا جداً للكلى.

النوم بشكل غير كاف:

ينصح العديد من المختصين بـ 6 إلى 8 ساعات من النوم للشخص البالغ، حيث تقوم فيها أنسجة أعضاء الجسم بالتجديد والترميم، وحرمان الجسم من هذه ساعات النوم المهمة، سيصيب صحتك بتدهور عام، وبأمراض ضغط الدم.

تناول الملح بإفراط:

يعتبر الصوديوم من المكونات الأساسية للملح، وتناوله بشكل كبير قد يؤدي إلى ارتفاع فجائي في ضغط الدم، بذلك ترشيح الدم يختل، والذي بدوره يحط من دور الكلى بشكل تدريجي.

عدم ممارسة الرياضة:

تساعد الرياضة الكلى على التخلص من السموم والشوارد غير المرغوبة بالجسم، وتعدل توازن مستوى السوائل عند طريق الأيض، وتحريك الدورة الدموية بشكل عام.

مقاومة شعور التبول:

العديد من الناس تقاوم رغبة التبول لساعات لأسباب مختلفة، ويعتبر هذا من أسوأ ما يحدث للكلى، حيث يرفع من معدل ضغط البول فيهما، ويؤدي إلى فشل كلوي.

الرابط:

http://www.boldsky.com/health/wellness/2017/habits-that-damage-the-kidneys/articlephotos-pf44733-113529.html

 

اترك رد