عادات رمضانية غير صحية ينبغي تجنبها !

 شهر رمضان يعتبر فرصة عظيمة للراغبين في إنقاص الوزن، والتخلص من السمنة، وأمراض القلب المختلفة، خاصة كل من الكوليستيرول، وأمراض ارتفاع ضغط الدم، ولكن توجد عادات خاطئة في رمضان، والتي يجب تجنبها لتحقيق الهدف من الصوم، ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة، ومنها ما يلي:

– تناول كميات كبيرة من الأطعمة والتهامها بشراهةبمجرد أن ينطلق مدفع الإفطار يبدأ الصائم بالأكل، وغالباً ما تكون الأطعمة مكونة من السكريات، والنشويات، والدهون، وفي أقل من ساعة تكون المعدة قد امتلأت بعد فترة صيام تام، وجوع لفترة لا تقل عن 15 ساعة، فيؤدي ذلك إلى تلبّك في عضلات المعدة، وعسر في عملية الهضم، كما وأنّ التهام الطعام بشراهة يؤدي إلى زيادة في كمية الأكل عن الحاجة المطلوبة.

– تناول الماء البارد والعصائر بكثرة مباشرة عند الإفطارهذه العادة تؤدي لحدوث تقلصات وتشنجات في المعدة، كما وأن العصائر تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا ينصح بشرب كميات قليلة من السوائل المعتدلة البرودة، وعلى مراحل عدّة.

 – إهمال أطباق السلطات الطازجة والخضار في الوجبات الرمضانيةمثل هذه الأطباق غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، وهي تعوض النقص الذي يحدث خلال فترة الصوم، كما وأنها تقوم بتليين المعدة، وتنشيط عملية الهضم.

 – الإكثار من أصناف الأغذية المقلية كالبطاطا والسمبوسة وغيرهاينصح بتجنب مثل هذه الأطعمة، أو استخدام طرق أخرى لطهيها، من دون اللجوء لاستعمال الزيوت، ويمكن استخدام طرق الطهي بالفرن، أو على البخار، والسلق، أو الشوي.

 – شرب الشاي بعد الإفطار مباشرةيمنع امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم، ويصبح ما تناولناه من طعام غير مجدٍ، لذا ينصح بتناوله بعد الإفطار بساعة على الأقل.

 – تناول الحلويات عقب الإفطار مباشرةًتحتوي الحلويات على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، وتؤدي بالتالي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وارتفاع نسبة السمنة، لذا ينصح بتناولها في يومين متباعدين، ويفضّل أن تكون قطعة صغيرة بحجم علبة الكبريت، وثم تناولها بعض الإفطار بثلاث ساعات، بعدما يتم هضم الطعام جيّداً.

اترك رد