دراسة: 7 نصائح صحية لشهر رمضان المبارك

 العديد من النظريات العلمية تثني على أهمية الصوم في تنقية الجسم من السموم وإعطاء الجسم فرصة لمعالجة نفسه، ’’ صوموا تصحوا‘‘، إنَّ الصيام في شهر رمضان يحسِّن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بالطريقة الصحيحة، ولكن إذا اتَّبعت طُرقاً خاطئة فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه، لذلك سنقدم لك مجموعة واسعة ومتنوعة من النصائح الرمضانية لهذا العام، تعلّمْ كيف تتناول طعاماً صحياً في الإفطار والسحور مع حصولك على تغذية كافية موفورة بالصحة. اتبعِ النصائح لتغير نمط حياتك وتحصل على أفضل النتائج في شهر رمضان. اجعلْهُ موْسِماً لانتعاش الروح والجسد أيضاً.

نستعرض ـ هنا ـ أهم النصائح للمحافظة على جسم صحيّ ونشيط في شهر رمضان المبارك.

بعد يوم صيام طويل قم بهذه الخطوات البسيطة والفعالة عند الإفطار:

1 ـ اشرب كوبًا من الماء وانتظر بضع دقائق قبل البدء بالأكل، غالبا ما تكون رغبتنا في الأكل في رمضان هي بسبب العطش لا الجوع، تناول التمر، فهو يساعد الجسم على استرجاع المعادن والفيتامينات التي افتقدتَها في النهار.

2 ـ إبدأ بالشوربة، تناول: شوربة الخضار أو الدجاج أو العدس، وتجنَّب الشوربة الجاهزة كونها مليئة بالأملاح الضارة، فهذه الأملاح تُكتب في لائحة المكونات تحت اسم (غلوتمات)، أو (مونوصوديوم غلوتاميت) موجودة في الشوربات الجاهزة ومكعبات المرقة المنهكة، وتناول الشوربة واللبن قبل الصلاة.

3 ـ بعد الصلاة باشر بالسَّلطة، وذلك قبل البدء بالطبق الرئيسي، إذا شعرت بالشبع بعدها انتظر 10 دقائق، ثم ابدأ بالطبق الرئيسي.

4 ـ تناول الإفطار ببطء لتكتمل عملية الهضم وتجنُّب النفخة، ننصح باختيار صنف واحد كطبق رئيسي والابتعاد عن الأطعمة المقْليَّة وصلصات الكريمة، كي لا تتراكم السُّعرات الحرارية.

5 ـ بين الإفطار والسحور اشرب من 1.5 إلى 2 لتر من الماء، للتعويض عن السوائل التي خسرتها أثناء اليوم، فذلك يحافظ على الوزن وعلى صحة الجسم. 

6 ـ لا تتناول الحلويات المقلية مباشرة بعد الإفطار، فذلك يرهق الجسم والمعدة، انتظر من 3 إلى 4 ساعات.

7 ـ لا تنسى الرياضة قبل الإفطار مباشرة، أو بعد الإفطار ب 3 إلى 4 ساعات. فذلك يساعد في المحافظة على الوزن والحرق، الرياضة: مثل المشي، الهرولة أو أوزان.

بهذه النصائح الصحية تحافظ على صحتك ووزنك في هذا الشهر المُبارك، صيام مقبول وذنب مغفور في شهر رمضان الكريم.

اترك رد