دراسة: نقص فيتامين “B12” أثناء الحمل قد يعرض الطفل للإصابة بالسكر

كشفت دراسة علمية حديثة أعلنت نتائجها يوم أمس الإثنين عبر المؤتمر السنوي لجمعية الغدد الصماء البريطانية، أن نقص فيتامين “B12” أثناء الحمل قد يعرض الأطفال لأمراض التمثيل الغذائي “الأيض”، مثل النوع الثاني من داء السكر.

وأوضح الباحثون أن نتائج الدراسة يمكن أن تقود إلى إعادة النظر في متطلبات فيتامين “B12” الحالية للنساء الحوامل، سواء من خلال تحسين النظام الغذائي، أو المكملات الغذائية.

ووفقاً للموقع الإخباري الأمريكى “Fox News”، يوجد الفيتامين “B12” بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، بما في ذلك الأسماك، واللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب، وهذا يعني أنه ينقص في النظام الغذائي النباتي.

وتشير دراسات سابقة إلى أن الأمهات اللاتي يُعانين من انخفاض مستويات فيتامين “B12” في أجسامهن، كن يعانين من زيادة الوزن، وكن أكثر عرضة لولادة أطفال مع انخفاض الوزن عند الولادة، وكذلك ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، ويكون هؤلاء الأطفال أيضاً يعانون من ارتفاع مقاومة الأنسولين في مرحلة الطفولة، التي تعد أحد عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2.

وأضاف الباحثون من جامعة وارويك الطبية البريطانية، أن زيادة هرمون “الليبتين” الذي يتم إنتاجه بواسطة الخلايا الدهنية، يرتبط بالنظام الغذائي الهزيل، والسمنة أيضاً، وهذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث مقاومة، وزيادة خطر مقاومة الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالنوع 2 من داء السكري.

اترك رد