دراسة كندية: العلاج الطبيعي غير مفيد لالتواء الكاحل

الكاحل هو مفصل في أسفل الرجل يحمل وزن الجسد، ودائما ما يتعرض للتهديد بالإصابات، حيث تصاب الأربطة التي تربط النتوء في الجزء الخارجي من الكاحل مع الجزء الخارجي من القدم بضرر من طرف واحد أو طرفين، ويبقى الكاحل نفسه بلا ضرر.

ويعتبر التواء الكاحل من أكثر الإصابات زيارة على أقسام الطوارئ في المستشفيات، وأغلب هذه الحالات إما تكون إصابات خفيفة، أو معتدلة.

ولكن يعتقد الباحثون أن المعايير العلاجية لهذه الإصابات غير محددة، وواضحة النتائج، مع عدم وجود دليل مثبت على دور مثمر للعلاج الطبيعي.

حيث أظهرت بعض الإحصاءات أن حوالي أكثر من النصف بقليل من المصابين بالتواءات الكاحل قد تماثلوا للشفاء بدون أي تدخل علاجي.

فقام فريق من الباحثين الكنديين بنشر نتائج دراسة قاموا بها على موقع المجلة البريطانية الطبية BMJ نوفمبر الماضي، حيث قاموا بتحليل بيانات حوالي 503 حالة مختلفة العمر، قد أصيبوا بالتواءات مختلفة بالكاحل.

وقد قسموهم إلى مجموعتين، الأولى: نالت العلاج المعتاد، بالإضافة للعلاج الطبيعي لمدة 30 دقيقة لكل جلسة، والثانية: تلقت نصائح طبية فقط، مثل: وضع الثلج على الكاحل، والراحة، واستعمال عصابة الضغط، ومسكنات الآلام، والتدرج في حمل الأوزان الثقيلة.

وكشفت النتائج أن حوالي 43% فقط من المجموعة التي تلقت كل العلاجات الطبية والطبيعية قد وصلت لدرجة الشفاء الكامل بعد ستة أشهر، أما المجموعة الأخرى فقد تماثلت للشفاء بشكل طبيعي.

وتعتبر هذه الدراسة مهمة، حيث إنها تسلط الضوء على نجاعة العلاج الطبيعي لالتواء الكاحل، والتكلفة المالية المصاحب له، وتبقى هذه الدراسة موضع جدل علمي لحد اللحظة.

اترك رد