دراسة: عادات رمضانيَّة غير صحيَّة

ما إن يقترب حلول شهر رمضان المبارك حتى يبدأ العالم العربي والإسلامي كلُّه التحضيرات اللازمة لاستقباله بشوق وفرح وبهجة عارمة،إنها لحظات ينتظرها ملايين المسلمين حول الأرض، لحظة إعلان بدء الصيام، إنها الخيام تنصب في أجمل الأماكن في المدن، وفي بيوت الأغنياء، وبالرغم من أن كل هذه الأجواء المفعمة بالدفء والكرم والعطاء والتي يتشارك فيها القريب والبعيد على موائد الرحمن وتحت فوانيس رمضان وألوانها الجميلة، إلا إنها تتميز ببعض التفاصيل والعادات الخاصة المختلفة من بلد إلى آخر ومن بيت إلى آخر، فما هي يا ترى العادة في بلدك وبيتك أنت؟

الكثير الكثير من العادات والتقاليد، ولكن انتبه؛ هناك الكثير من العادات الغير صحية أيضاً، والتي قد تتسبب في الإحساس بالتعب والعطش والكسل خلال الصوم، ومن باب المعرفة، نحب أن نتشارك معك بعضاً من هذه العادات.

تناوُلُ كميات كبيرة من الأطعمة والتهامها بشراهة: بمجرد أن ينطلق مدْفع الإفطار يبدأ الصائم بالأكل، وغالباً ما تكون الأطعمة مكوَّنة من السكريات والنشويَّات والدهون،  وفي أقل من ساعة تكون المعدة قد امتلأت بعد فترة صيام تام وجوع لفترة لا تقل عن 15 ساعة، فيؤدى ذلك إلى تلبّك في عضلات المعدة وعسر في عملية الهضم، كما أنّ التهام الطعام بشراهة يؤدي إلى زيادة في كمية الأكل عن الحاجة المطلوبة.

تناوُلُ الماءِ البارد والعصائر بكثرة مباشرة عند الإفطار،هذه العادة تؤدي لحدوث تقلُّصات وتشنُّجات في المعدة، كما أنَّ العصائر تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا ينصح بشرب كميات قليلة من السوائل المعتدلة البرودة وعلى مراحل عدّة.

إهمالُ أطباق السَّلطات الطازجة والخضار في الوجبات الرمضانية: مثل هذه الأطباق غنيةٌ بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية وهي تعوِّضُ النقص الذي يحدث خلال فترة الصوم، كما وأنها تقوم بتلْيين المعدة وتنشيط عملية الهضم.

الإكثارُ من أصناف الأغذية المقْلية كالبطاطا والسمبوسة وغيرها:ينصح بتجنب مثل هذه الأطعمة، أو استخدام طرق أخرى لطهيها من دون اللجوء لاستعمال الزيوت، فيمكن استخدام طرق الطهي بالفرن أو على البخار والسلق أو الشوي.

شربُ الشاي بعد الإفطار مباشرة:يمنع امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم ويصبح ما تناولناه من طعام غير مجْدٍ، لذا ينصح بتناوله بعد الإفطار بساعة على الأقل.

تناوُلُ الحلويَّات عقب الإفطار مباشرةً:تحتوي الحلويات على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، وتؤدي بالتالي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع نسبة السمنة، لذا ينصح بتناولها في يومين متباعدين، ويفضّل أن تكون قطعة صغيرة بحجم علبة الكبريت، ثم تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات.

اترك رد