دراسة طبية: الإفراط في تناول السكريات أثناء الحمل مسبب للرَبْو.

يعتبر الربو مرضا التهابيا مزمنا، يصيب المجاري الهوائية، ويتصف بأعراضه المتنوعة، ومتكررة الحدوث، بالإضافة إلى منع التدفق المعكوس للهواء، والتشنج القصبي، أما الأعراض الشائعة فتشمل صفير الصدر، سعال، ضيق الصدر، وضيق النفس.

وتعتبر الحساسية خطيرة جدا، حيث إنها تفاعلات غير مألوفة لجسم دون آخر تجاه مواد معينة، قد تكون المادة المؤرجة تقابل الجسم لأول مرة، فترفع من حساسيته ليتفاعل ضدها بشدة، تكون أحياناً مميتة في تفاعل ثانٍ في المستقبل، كما في الحساسية الدوائية، مثل: الحساسية من البنسيلين، والتي تتطلب وقاية صارمة.

ولأهمية الأمر، كشفت دراسة نشرت في المجلة الطبية الأوروبية والمتعلقة بأبحاث الجهاز التنفسي (ERJ)،أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن مستويات عالية من السكريات أثناء الحمل، أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون من الربو والحساسية، واستخدم الباحثون لأجل هذه الدراسة بيانات دراسة أخرى تدعى (ALSPAC)، والتي نقبت عن معلومات طبية تتعلق بنساء حوامل أنجبن من أبريل 1991 حتى ديسمبر 1992 بالمملكة المتحدة.

وأشارت الدراسة الحديثة أن تناول الحوامل للسكريات، مثل: السكر المضاف للطعام، أو الموجود في العسل، أو عصارة الفاكهة المركزة، أو العصائر المعلبة تسبب في إصابة الطفل بعد ولادته بأعراض تشمل الربو، وصفير الصدر، وحمى الكَلَأ، والأكزيما، والتَأتْب، وقلة أعداد الأجسام المضادة (IgE).

لتفاصيل أكثر:

http://www.bmj.com/content/358/bmj.j3293

اترك رد