باركنسون: اضطراب الجهاز العصبي المركزي

مرض باركنسون، أو الشلل الارتعاشي، هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي، الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي، تبدأ الأعراض ببطء في بداية المرض، أما أكثر الأعراض وضوحاً فهي: الرعاش، التقبض، نقص الحراك، وتشوه المشية، وأيضا قد تحدث مشاكل في التفكير والسلوك.

وقالت البروفيسورة الألمانية “دانييلا ‫بيرغ” إن اضطراب النوم قد يكون أحد المؤشرات ‫المبكرة للإصابة بمرض باركنسون، وأضافت “بيرغ” إن من ضمن ‫المؤشرات المبكرة الأخرى لهذا المرض: الإمساك، وتدهور القدرة على التحكم في التبول، وتراجع قدرة التعرف على الرائحة.

‫ومن المؤشرات الحركية الأولى التي تدل على الإصابة بمرض باركنسون، ‫عدم انتظام حركة الذراعين أثناء المشي، بحيث تبدو حركة إحدى الذراعين أقل ‫من الأخرى، كما يتغير نمط الكتابة لدى بعض الأشخاص، وتصبح الحروف أصغر ‫باستمرار.

وأضافت “بيرغ” قائلة إنه بطبيعة الحال لا يعني أي عرض من هذه الأعراض أن ‫المرء سيصاب بمرض باركنسون في وقت لاحق، ولكن عندما تجتمع أعراض عدة ‫معا فعندئذ يجب على المرء أن يكون يقظا، لأن معظم مرضى باركنسون ‫لا يذهبون لاستشارة الطبيب إلا مع ظهور أعراض الرعاش بوضوح، أو عندما ‫يتحركون ببطء، بصورة واضحة، وهو ما يعني أن المرض قد وصل إلى مرحلة ‫متقدمة.

‫وعند تشخيص حالة المريض بالإصابة بباركنسون، فإن هذا يعني أنه ‫تعايش مع المرض منذ 10 أو 15 سنة، وفي مثل هذه الحالات يكون حوالي نصف ‫الخلايا العصبية الخاصة بالحركة، والموجودة في الدماغ قد تلفت بالفعل.

‫وأشارت بيرغ إلى أنه لا علاج شافيا لباركنسون، ولكن يمكن للمرء اتخاذ بعض التدابير لمنع تطور المرض بسرعة، ‫وأكدت الطبيبة الألمانية أن ممارسة الرياضة تعتبر من الإجراءات الوقائية ‫الجيدة ليس فقط ضد مرض باركنسون، ولكن ضد جميع الأمراض، التي تحدث ‫بسبب تلف الخلايا العصبية في الدماغ.

اترك رد