باحثون يجدون علاجا للقضاء على مرض “الشلل الرعاش، والزهايمر”

اكتشف علماء الكيمياء الحيوية احتمال وجود علاقة بين البروتين والشيخوخة لدى الفئران، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف علاج لمرض الزهايمر والشلل الرعاشي.

وكان الخبراء أجروا اختبارات على فئران التجارب بينت وجود رابط بين البروتين “الانهيدراز الكربوني”، والإصابة بشيخوخة الدماغ، وخلايا عضلات الفئران، حسبما ذكر موقع “روسيا اليوم”.

ويمكن أن تكون المصورات الحيوية “الميتوكوندريا” – المسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلية – موطنا لبروتين معين مسؤول عن الشيخوخة، وفقا لدراسة أجراها اثنان من علماء الكيمياء الحيوية في جامعة نوتنجهام.

وقامت كل من الدكتورة ليزا تشاكراباريي وطالبة الدكتوراه أميليا بولارد، بفحص خلايا المخ والعضلات لدى الفئران الفتية والمتوسطة العمر، فأشارتا إلى إنه تم العثور على مستويات عالية من البروتين المسمى بالانهيدراز الكربونية carbonic anhydrase لدى الفئران الأكبر سنا بينها.

كما لاحظتا وجود نسبة عالية من هذا البروتين في بعض عينات من أدمغة الفئران الفتية، الأمر الذي يشير إلى احتمال وجود رابط بين التركيز العالي للبروتين، والشيخوخة المبكرة.

وقام العلماء بحقن بروتين الانهيدراز الكربونية في الديدان الخيطية الصغيرة، فوجدوا أن هذه الديدان عاشت أقل من مثيلاتها.

فيما يمكن لهذه الدراسة أن تساعد في التوصل إلى علاجات مستقبلية تتعلق بالحد من آثار الشيخوخة المبكرة، أو تخفيف آثار الأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون أو الشلل الرعاشي.

وقالت تشاكراباريي :”من المحتمل أن يقدم لنا هذا الاكتشاف وسيلة جديدة هامة في ما يتعلق بمعالجة الأمراض المرتبطة، والتأثيرات العامة للشيخوخة على الجسم”.

اترك رد