المشاركون بمؤتمر العدوى يوصون بإنشاء غرف العزل ومعالجة التهوية

خرج المشاركون بالمؤتمر الوطني لمكافحة ومنع العدوى بالمستشفيات المنعقد خلال المدة 4، 5 مارس 2017م، بالعديد من التوصيات في جلستهم الختامية التي عقدت مساء الأحد 5 من مارس.

وتمثلت هذه التوصيات في “إنشاء إدارة مكافحة العدوى في وزارة الصحة، على أن يكون مدير الإدارة متحصلا على مؤهل تخصصي في أحد مجالات مكافحة العدوى، وذو خبرة عملية في هذا المجال”، وكان من ضمن هذه التوصيات “تشكيل لجنة وطنية استشارية تابعة لإدارة مكافحة ومنع العدوى في الوزارة، تكون مهامها وضع الخطط والسياسات لتنظيم برامج مكافحة ومنع العدوى في ليبيا، مكونة من اختصاصيين في هذا المجال”.

وقد أوصى المشاركون أيضا بــ “تفعيل دور المختبرات المرجعية في تحديد وبائية بكتيريا عدوى المستشفيات، ومخاطبة المختبرات التابعة للمرافق الصحية لوضع طرق التشغيل القياسية SOPS لكل مستشفى”، وأوصوا بـــ “مخاطبة وزارة التعليم العالي بخصوص إضافة مناهج مكافحة ومنع انتشار العدوى في الكليات الطبية، اقتداء بكلية الصحة العامة بجامعة بنغازي”.

وجاء من ضمن التوصيات التي خرج بها المجتمعون “تدريب الفنيين في مختبرات الأحياء الدقيقة حول الطرق العلمية الحديثة لعزل وتعريف بكتيريا عدوى المستشفيات”، و”إعادة تأهيل المختصين المسؤولين في مكافحة العدوى ومنع العدوى بالمستشفيات”.

وأوصى المجتمعون بــ “وضع كراسة مواصفات خاصة بالنظافة والتطهير داخل المرافق الصحية، وتحديد مواصفات مواد التنظيف والتطهير”، وجاء في توصيات المجتمعين المطالبة بــ “تجهيز أقسام التعقيم المركزي في المستشفيات”، و “تحديد ميزانية خاصة بمواد التطهير والتعقيم ومعدات الوقاية الشخصية، وكواشف التطهير والتعقيم، ولوازم مكافحة العدوى”.

وأوصوا أيضاً بــ “إنشاء وتجهيز غرف العزل ومعالجة التهوية داخل المرافق وق المعايير الدولية”، و “ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، واتباع الطرق الصحيحة للصرف داخل المرافق الصحية وخارجها”، و “تطبيق Antibiotic stewardship عن طريق Antibiotic use Policy”، و “وضع دليل وطني لمكافحة العدوى”، و “ربط إدارة مكافحة العدوى بالمنظمات الدولية ذات العلاقة”، و”إنشاء منظومات خاصة بالترصد الوبائي لعدوى المرافق الصحية”.

وقد اقترح المجتمعون أيضا “إجراء مسح دراسي لوضع مكافحة ومنع العدوى بالمؤسسات الصحية”، و “استحداث تشريعات نافذة بخصوص منع العدوى بالمستشفيات”، و “إنشاء لجنة مختصة بمراقبة وتفتيش المؤسسات الصحية، والتأكد من اتباعها للتشريعات النافذة التي تلزمها وزارة الصحة”، و “إقامة الندوات والدورات التدريبية بشكل دوري للرفع كفاءة العاملين في مجال مكافحة ومنع العدوى”.

يشار إلى أن المؤتمر الوطني لمكافحة ومنع العدوى بالمستشفيات، أقيم بتنظيم مستشفى مصراتة المركزي.

اترك رد