الفيتامينات مهمة جدا

يجب أن يحتوي طعامك على الكميات الكافية من الفيتامينات الضرورية لكل ذوي الحياة لحفظها صحيحة ومساعدتها على النُّمو.

وتزداد أهميتها في أثناء الحمل وزمن الرضاعة، ولهذا نجد معظم الأطباء يصفون برشاتات تحتوي على أنواع عديدة من الفيتامينات لتتناول الحامل واحدة منها كل يوم على الأقل، وإذا ألقينا نظرة على لائحة الأطعمة التي ذكرناها نجدها غنيَّة بالأملاح والمواد الأخرى الواقية بما في ذلك الفيتامينات، وكلمة مختصرة عن تأثير كلِّ نوع منها والأطعمة التي تحتوي عليها.

فيتامين ((أ)) وهو يساعد على النُّمُوِّ الطبيعي ويكسب البشرة نعومة والأغشية المخاطية صحة ومناعة، كما أنَّه ضروري لنموِّ العظام والأعصاب والأسنان، ويبني المناعة ضدَّ الأمراض كما يفيدُ أنسجة العين ويساعد على جلاء البصر.

أفضل موارده: الحليب الكامل، أي بزبدته، الزبدة، صفار البيض، السمن، الجبن، الخضار ذات الأوراق، الجزر وهذا موردٌ غنِيٌّ وزيت السمك.

فيتامين (ب) هو أحد الفيتامينات الأساسية في الجسم، وتعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويجب الحصول عليها من الغذاء بشكل مستمر. – أنواع فيتامين (ب) عديدة وهي:

(ب1) (الثيامين): وهو ضروري للجهاز العصبيِّ والقلب ويساعد على عملية الهضم والنمو ومقاومة الالتهابات، كما أنّه ضروري لكل خلية من خلايا الجسم.

أفضل موارده: الحنطة الكاملة، والحبوب، والبازيلاء، والفاصوليا، صفار البيض، البندورة (طماطم)، والبطاطا (البطاطس) المطبوخة، الأناناس، البرتقال، خميرة الشعير المجففة.

(ب2) (نياسين) وهو من عائلة فيتامين (ب) ضروري للهضم وامتصاص المواد الغذائية والجلد والجهاز العصبي والنمو، ويمنع الإصابة بمرض (البلاغرا) الذي يسمونه بالبرص الإيطالي.

أفضل موارده: الحنطة، الخميرة، صفار البيض، الحليب، الأرز الأسمر، البندورة (طماطم).

فيتامين (سي) (حامض اسكوربك) وهو ضروري للنموِّ وصحة العظام والأسنان واللثة وتنمية الأوعية الدموية ومقاومة الالتهابات، ولاسيما شفاء الجروح.

ـ أفضل موارده: البرتقال، كرايب فروت، الليمون، البندورة، البطاطا الطازجة، الملفوف الطازج، قرنبيط الشتاء (بركولي) الفليفلة الخضراء، ومعظم الفواكه الطازجة.

فيتامين (دي) وهو ضروري لنموِّ العظام والأسنان وتقويتها، ويساعد الجسم على الاستفادة من الكلس والفوسفور، يمنع مرض الكساح وتشويه العظام.

أفضل موارده: زيت السمك والحليب الكامل، الزبدة، البيض، والسمن، وأشعة الشمس على الجلد، فبواسطة تلويح الجسم بأشعة الشمس يخزن الجسم كمية من فيتامين (دي) كافية لمدة الشتاء كله تقريبا.

تنويه:

كثيرًا من الفيتامينات يتلف إذا تعرَّضَ للحرارة والهواء الجاف، ولهذا كان من الضروري تناول الخضار والفواكه الطازجة النيئة كلَّ يوم، كما أنَّ البعض الآخر ينحل في الماء الذي تطبخ فيه الخضار، ولهذا اطبخي الخضار فوق النار بوعاء مغطًّى مع أقل كمية ممكنة من الماء فيأتي الطعام لذيذًا للذوق ومثيرًا للقابلية.

اترك رد