الصحة العالمية: “التغليف البسيط للسجائر ينقذ الأرواح”

قالت منظمة الصحة العالمية إن تنفيذ مشروع التغليف البسيط الـموحّد، لمنتجات السجائر، يمكن أن ينقذ الأرواح عن طريق الحدِّ من الطلب على تلك المنتجات.

جاء ذلك في بيان للمنظمة، نشر عبر موقعها على الإنترنت، في إطار إحياء المنظمة لليوم العالمي للامتناع عن تعاطي السجائر الذي يوافق 31 مايو 2016، وشعاره هذا العام “استعدوا للتغليف البسيط”.

وأضافت المنظمة أن “التغليف البسيط لمنتجات السجائر يُقيِّد أو يحظر استخدام الشعارات أو الألوان أو صور العلامات التجارية أو المعلومات الترويجية على العبوات، خلاف الأسماء التجارية أو أسماء المنتجات المكتوبة بلون وخط عاديين”.

وعن كيفية عمل التغليف البسيط، قالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية “مارغريت تشان”، إن “التغليف البسيط يحدّ من جاذبية منتجات السجائر، فهو يقتل بريقها ولمعانها، وهذا أمر مناسب لمنتجٍ يحصد أرواح الناس”.

وأوضحت في البيان نفسه، أن هذا النوع من التغليف “يقيد الإعلان عن السجائر والترويج له، ويحد من استخدام الوسائل الـمُضللة في التغليف والوسم، ويزيد فعالية التحذيرات الصحية”.

وتوصي الدلائل الإرشادية لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية، بشأن مكافحة السجائر بالتغليف البسيط في إطار نهج شامل لمكافحته، يشمل أيضًا وضع تحذيرات صحية مصوَّرة كبيرة وفرض حظرٍ شامل على الإعلان عن السجائر أو الترويج له أو رعايته.

واحتفالًا باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي السجائر، أصدرت منظمة الصحة العالمية دليلًا جديدًا حول التغليف البسيط لمنتجات السجائر، يُقدِّم للحكومات أحدث البيِّنات والإرشادات حول تنفيذ هذا التدبير.

 

اترك رد