الشد العضلي .. أسبابه، وعلاجه

 

الشد العضلي، هو انكماش مفاجئ في أي عضلة في الجسم، وتحدث هذ التشنجات عند الأشخاص الأصحاء وغيرهم، وقد يكون وجودها نتيجة لمرض، أو حالة تتطلب العلاج الطبي.

  • أسباب حدوث الشد العضلي؟ 

 هناك عدة أسباب تؤدى إلى حدوث الشد العضلي، أبرزها:

– الإجهاد الشديد مع ارتفاع درجات الحرارة، يمكن أن يسبب تشنجًا في عضلات صغيرة من القدم، يمكن أن تحدث في الليل أثناء النوم، وتسمى تشنجات ليلية.

– وجود مرض غير معروف، قد يؤدي إلى حدوث تشنجات بالقدم، مثل: ضعف الدورة الدموية بالقدم، بسبب عدم حصول العضلات على ما يكفي من الدم في الشرايين، أو وجود قصور في الغدة الدرقية، وأمراض الكلى.

– نقص التغذية بإمكانه أن يسبب تقلصات بالقدم، خاصة البوتاسيوم، حيث يسبب تشنجات بالعضلات بسبب وجود الكثير من الملح.

– الحمل والتغيرات الهرمونية قد تسبب تشنجات في القدم، بشكل متكرر خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وتميل إلى أن تحدث أكثر في الليل.

  • كيفية علاج الشد العضلي بالقدم.

في حال الإصابة بالشد العضلي يجب على الشخص أن يتمدد مع وضع وزنه على الساق المصابة، مع ثنى الركبة قليلاً، أو الجلوس وسحب الجزء العلوي من القدم نحو الرأس، ويمكن أيضًا تدليك العضلات، مع وضع كمية من الثلج على الجزء المصاب.

  • هل يمكن منع الشد العضلي؟ 

للمساعدة في وقف التقلصات قبل أن تبدأ يجب عليك اتباع الآتي:

– تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم والكالسيوم.

– بقاء الجسم رطبا طوال الوقت.

– الإحماء بشكل صحيح قبل ممارسة الرياضة.

  • متى يجب استدعاء الطبيب؟

في معظم الحالات، يمكن أن تساهم الراحة على الحد من تقلصات الساق، ومن المرجح أن يتوقف في غضون دقائق، ولكن إذا كان الشد يحدث للشخص في كثير من الأحيان، وبدون سبب واضح يجب عندها زيارة الطبيب.

 

اترك رد