الشؤون الطبية ترد على الاستفسارات والشكاوى

وردت إلى الموقع الالكتروني لمستشفى مصراتة المركزي عديد الشكاوى والاستفسارات خلال المدة الماضية.

مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي سيعكف اعتبارا من هذا الأسبوع على جمع الشكاوى، وإحالتها للإدارات المختصة، ونشرها بالموقع متضمنة الردود والتوصيات.

  • الاستفسار:

استفساري عن وصول الأطباء من بلغاريا، ما هي اختصاصاتهم؟

  • الرد:

جاء الوفد البلغاري، وأبدى استعداده للتعاون، ولم يتم الاتصال بنا.

  • الاستفسار:

أعتقد أن سبب الفشل الإدارات المتعاقبة على المستشفى هو تعيين أشخاص بالمواقع الإدارية لا تربطهم أي علاقة مهنية بالإدارة، لهذا يجب تفريغ العناصر الطبية، والطبية المساعدة لأعمالهم الأصلية فقط دون تداخل مع الأعمال الإدارية، بمعنى أنه من البداهة عدم قدرة الإداري على معالجة المرضى لعدم الخبرة والدراية بالعلوم الطبية، كذلك الحال بالنسبة للعنصر الطبي لا يصلح أن يقدم خدمات إدارية حسب الأصول الإدارية المعمول بها في الدولة.

  • الرد:

بشأن تعيين عناصر طبية وطبية مساعدة للقيام بأعمال إدارية، فإنه من الملاحظ في الفترةالأخيرة حدوث هذا الأمر، وقد تم مناقشة هذا مع إدارتي التمريض والشؤون الطبية؛ لإيجاد حل، والتقليل من إهدار القدرات الطبية بالمجال الإداري، ويعود ذلك لقلة ذوي الخبرة الإدارية بالمجال الطبي، والاكتفاء بالعناصر الطبية والطبية المساعدة لكونها أقرب من ميدان العمل.

  • الاستفسار:

أحتاج إلى صورة الرنين المغناطيسي، فكيف تتم عملية التصوير؟ أنا من خارج المدينة.

  • الرد:

الجهاز يعمل الآن بعد أن تعطل خلال المدة السابقة، وبإمكانك إجراء صورة رنين مغناطيسي بالمستشفى بشرط أن يكون طلب إجراء الصورة من قبل أحد الأخصائيين بمستشفى مصراتة المركزي.

  • الاستفسار:

بسبب أن كثيرا من سكان المدينة – رعاها الله – وما جاورها قد لا يتمكنون من المتابعة الدورية في العيادات الخارجية بسبب التزامهم بدوام عملهم، وخاصة المتابعين باستمرار لأنفسهم أو لأجل ذويهم من الدرجة الأولى أو الثانية، ففي حالة تغيير مواعيد الإجازة يتمكن الكثير من الحضور لأنهم في إجازة، وعندهم الوقت الكافي لذلك دون استعجال، أو أخذ الأذونات من رؤسائهم في أعمالهم أو إغلاق محلاتهم، وبالتالي تكون الفائدة أشمل وأعم، ولكم الأجر بإذن الله تعالى، وبالاستطاعة وضع آلية لكل قسم على حدة على حسب التزام كل طبيب ومساعدي وممرضي ذلك القسم في المصحات أو المستشفيات الأخرى، وتوفير حوافز ومزايا لمن يقوم بالحضور يومي الجمعة والسبت إلى غير ذلك من الأعمال التي من شأنها تلبية احتياجات المواطن، وإرضاء العاملين.

  • الرد:

تم طرح الموضوع للنقاش مع إدارة المستشفى، ومن خلال ما يعانيه المستشفى منالنقص الحاد في التمريض، عليه فإنه يتعذر في الوقت الراهن، كما نعتقد أنه ليس من الصعب الحضور في الفترة الصباحية لمتابعة المرضى بالعيادات، خاصة وأن طلب الإذن للموظفين لمتابعة مرضاهم لن نكون بصفة يومية، وإنما عند مواعيد المتابعة فقط حسب ما يرى الطبيب المعالج.

  • الاستفسار:

هل تستقبلون حالات الولادة من خارج مصراتة؟

  • الرد:

نفيدكم بأن مستشفى مصراتة المركزي يتم فيه قبول حالات الولادة من جميع المدن الليبية، وفي جميع الأوقات، كما أننا نحاول نرضي جميع المرتادين على المستشفى في ظل الإمكانيات المتوفرة في الوقت الراهن.

  • الاستفسار:

لدي رسالة علاج إلى دولة تشيكيا من سنة 2015م أيام حكومة خليفة الغويل، ولم تفعل الرسالة بحجة لا يوجد تفويض مالي، رجاء أطلب منكم التدخل لمساعدتي، علما بأني أعاني من فقرات الرقبة والظهر، وأنا أتعب من الوقوف كثيرا؟

  • الرد:

من الناحية القانونية التفويض المالي لا نملك أي سلطة لتفعيله “للأسف”، ولكن يمكنك مراجعة عيادة جراحة الأعصاب للكشف عليك، والتدخل الجراحي العاجل إن تطلب الأمر.

  • الاستفسار:

أنا أعمل في قسم النساء والولادة كمشرفة مطبخ، وأريد أن أستفسر من حضرتكم هل يمكن أن أنتقل من المستشفى المركزي إلى المركز المتخصص بعلاج السكري؟ لأني أريد شغل وظيفة أخصائية تغذية وليس مشرفة.

  • الرد:

 

بشأن الانتقال من مستشفى مصراتة المركزي إلى المركز المتخصص بعلاج السكر، فما عليها إلا أن تتقدم بطلب لإدارة المستشفى المراد الانتقال إليه، وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك، أما بخصوص فتح عيادة تغذية علاجية، نفيدكم بأنه قد تم رفع المقترح للسيد/ مدير إدارة الشؤون الطبية لمناقشة الموضوع.

اترك رد