السباحة مفتاح اللياقة البدينة

تعد السباحة إحدى التمارين الممتازة لتحريك الجسم بأكمله، فهي مثالية إذا كنت ترغب في المحافظة على صحة جيدة، مهما كان عمرك أو قدرتك الجسدية، وتقلل السباحة المنتظمة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كمرض القلب، وداء السكري من النوع الثاني، والسكتة الدماغية، كما يمكن أن تحسن مزاجك، وتحافظ على وزنك، وتعد السباحة مهارة دائمة يمكن أن تنقذ حياة الإنسان، فإذا كنت لا تستطيع السباحة، فإن الأوان لم يفت بعد للتعلّم.

وتعمل معظم المسابح على تلبية الأذواق والقدرات المتنوعة، مثل: تخصيص دروس لتعليم السباحة للنساء فقط، وإنشاء مجموعات للسباحة للأهل والأطفال، ودروس لمختلف الفئات العمرية.

– قبل أن تبدأ

تعد السباحة بالنسبة لمعظم الناس، تمريناً رياضياً آمناً فعّالا، فإذا كنت قلقاً بشأن حالة صحية لديك، راجع طبيبك قبل البدء بالسباحة، لا تقلق إذا كنت تخاف من الماء، أو تصاب بالذعر عندما تفكر في الطرف العميق للمسبح، فالدروس المخصصة للمبتدئين تركز على بناء الثقة بالنفس أثناء السباحة.

إن كل ما تحتاجه هو زي السباحة، تأكد من أن ملابس السباحة مريحة ومناسبة لك، ويعد ارتداء نظارات السباحة فكرة جيدة لتجنب الشعور باللذع الناتج عن الكلور الموجود في الماء في حالة السباحة في حوض سباحة خاص، ولتتمكن من رؤية أين تتحرك تحت الماء.

– البدء

إن أفضل مكان لبدء السباحة فيه هو مسبحك المحلي، ستجد معلومات عن الدروس المقدمة لمختلف الفئات العمرية والمستويات، والدورات، والجداول الزمنية والأسعار، وتقدم معظم المسابح دروساً للمبتدئين من جميع الأعمار، حيث تركز على بناء الثقة داخل الماء، وتحسين حالتك بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، إذا كنت متردداً بشأن البدء بأخذ دروسٍ في السباحة، فاسأل إذا كان بإمكانك مشاهدة درس أو درسين للحصول على فكرة أفضل حول ما إذا كانت تناسبك، أو اطلب التحدث مع أحد المدربين.

ويعد أي تحسن على ما تقوم به حالياً أمراً جيداً، فحتى التغيرات الصغيرة يمكنها أن تصنع فارقاً كبيراً على صحتك، وتجعلك تشعر بحال أفضل.

– اجعلها عادة

حاول أن تخصص وقتاً محدداً كل أسبوع للذهاب للمسبح، سجل موعد الذهاب للمسبح في دفتر يومياتك حتى يصبح موعداً ثابتاً في جدولك الأسبوعي، فكر في الحصول على اشتراك سنوي للسباحة، فهذا سيساعدك على توفير المال، كما سيشجعك ذلك على الذهاب أكثر لنادي السباحة.

– خذ أطفالك معك

تعد السباحة طريقة رائعة للعائلات ليتحركوا ويحصلوا على المتعة، وهناك الكثير من الأشياء التي بإمكانك القيام بها لإبقاء أطفالك مهتمين بالسباحة، مثل ترديد الأغاني تحت الماء.

– قم بالسباحة مع صديق

من المفيد الذهاب للسباحة بشكل دائم مع شخص يتمتع تقريباً بنفس قدرتك، فعندها ستشجعان بعضكما البعض للذهاب إلى المسبح في حال لم تكونا متحمسين جداً للذهاب، فأنت لن ترغب في أن تخذل شريكك في السباحة، وهذا ما سيساعد على تحفزيك.

– الاختلاط

يعد المسبح ملعباً وصالة رياضية كبيرة، حتى بالنسبة لمن لا يجيدون السباحة، وذلك لوجود أنشطة مثل: التمارين الرياضية المائية، مع ذلك، سيعرفك تعلم السباحة على الكثير من الأنشطة المائية سواءً في المسبح أو خارجه.

– اذهب للشاطئ

إذا كنت ممن يستمتعون بالسباحة، وتريد أن تطور من مهاراتك، وتزيد من متعتك، اجعل الشاطئ والبحر وجهتك الجديدة.

اترك رد