الدكتور “بن ساسي” يجيب على أسئلة “طبيبك امعاك”

قدّم رئيس قسم العيون بمستشفى مصراتة المركزي، الدكتور “محمد يوسف بن ساسي” إجابات لأسئلة المواطنين في فقرة “طبيبك امعاك”، على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمستشفى.

الأخ Mohammed M. Alzaydani يسأل عن “عندي عيوني ضعفن شوي من فترة، مشيت ودارولي نظارات، وقعدن فترة ثلاثة أشهر، وضعفن مرة أخرى، وأخرى، يعني ثلاث مرات، واللي نمشيله يغيرلي النظارة وخلاص، مافهمت شيء، آخر مرة تو مليهاش شهرين”؟

يجيب الدكتور “بن ساسي” بقوله: “تكرار تغيير النظارة الطبية يمكن أن يكون ناتج عن قصر النظر المستمر، أو حالة القرنية المخروطية، وفي جميع الأحوال، يجب عليك عمل فحوصات متقدمة، وبالأخص عمل تضاريس القرنية، وأيضاً يُطلب منك إجراء تحليل سكر الدم”.

الأخت Najah Abouda تسأل “منور يا دكتور، عندي سؤال شن الحل للعيون الحساسة، معاش نتحمل فيهم ولا حاجة”؟
أوضح الدكتور “بن ساسي” إنه يمكن تلخيص حساسية العين في الأحوال التالية: إما أن تكون ناتجة من الحساسية العامة في الجسم، أو الحساسية الموسمية “الربيعية”، أو عند وضع مستحضرات تجميلية داخل العين، أو عند استخدام عدسات لاصقة، وفي جميع تلك الحالات، يطلب تجنب السبب الرئيسي المؤدي للحساسية، مع استعمال علاجات موضعية، وأحياناً عامة، حسب وصفة الطبيب.

الأخ عبدالعالي قرقد “سؤالي هل ارتداء النظارات الشمسية يشترط عن طريق فحص ؟؟

أجاب الدكتور “بن ساسي”، النظارات الشمسية غير الطبية، لا يشترط وصفها عن طريق الطبيب، لكن ليست كلها ذات مواصفات جيدة، وينصح باستعمال نوع “POLARIZED”، أما إذا كانت النظارة طبية، فيشترط الفحص الطبي لذلك.

Hawa Ahmedعندي سؤال ،، هل التهاب الجيوب الأنفية يؤثر على النظر، أو على القناة الدمعية”

أوضح الدكتور “بن ساسي” التهابات الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب التهابات داخل العين، وفي أحيان أخرى يسبب انسدادا في مجرى القناة الدمعية، نتيجة تضخم الغشاء المخاطي، أو وجود لحمية داخل الأنف.

Fãtímá Ømãrسؤالي على عملية ضعف النظر (الليزر)، على عمر كم تندار العملية؟”

أجاب الدكتور “بن ساسي” أساساً عمليات تصحيح النظر “الليزك” تجرى للأشخاص الذين لديهم قصر نظر للأعمار ما بين 20-40 عاماً، ويعتبر خيار بديل للنظارة، أو العدسات الطبية، ولا ينصح بعمل تصحيح بالليزر عند وجود أي حالة مرضية داخل العين، مثل: ارتفاع ضغط العين، أو عدم استقرار ضعف النظر لمدة عام.

سهيل حسن يسأل “بارك الله فيك دكتور، سؤالي لما قاسولي النظر، مامشتش ولا عدسة في العين اليسرى، ودارولي فحص، قالولي عندك كسل في الشبكية، شن العلاج؟”

أجاب الدكتور “بن ساسي”: كسل العين يحدث غالباً أو في بعض الأحيان في كلتا العينين، نتيجة عدم وضوح الصورة لتلك العين عند وصولها إلى مركز الرؤية في الدماغ، الذي يكون سببه وجود حول، أو فرق بين انكسار العينين، الذي لم يتم علاجه في السنوات المبكرة من العمر، “قبل 7 سنوات”

Hani AL Beckay “سؤالي عن تغير النظارة الطبية في كل كم يكون؟”

تغيير النظارة الطبية يعتمد على العمر، واحتياج الشخص للنظارة في استعمالها للأشياء البعيدة، أو القريبة.

يُشار إلى أن “طبيبك امعاك” فقرة أسبوعية يستضيف فيها مكتب الإعلام أحد الأطباء العاملين بمستشفى مصراتة المركزي، في إحدى التخصصات الطبية، بدأ العمل بها في مارس الجاري خدمة للمواطن الكريم.

اترك رد