الدكتور “بادي” يجيب على أسئلة “طبيبك امعاك”

قدّم رئيس قسم الجراحة العامة بمستشفى مصراتة المركزي، الدكتور “حسن عمر بادي” إجابات لأسئلة المواطنين في فقرة “طبيبك امعاك”، على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمستشفى.

الأخ Mohammed Majdoub يسأل “عندي قطع في الرباط الصليبي في الركبة، قالولي ضروري من مستشار جراحة، هل من معلومة تفيدني بها، وهل تُضَر الركبة إذا بقت على هذا الحالة بفترة طويلة؟”

يجيب الدكتور بادي بقوله: “على الرغم من إنه ليس من صميم تخصصي، إلا أنني أنصحك باستشارة أحد اختصاصيي العظام، حيث إن الرباط الصليبي أمامي وخلفي، وهو مسؤول عن استقرار مفصل الركبة، وتحدث الإصابة غالباً نتيجة الحوادث، والإصابات الرياضية، أما العلاج، فيختلف بمدى الإصابة من علاج سريري، إلى تدخل جراحي عن طريق المنظار.

وفيما يتعلق بسؤال الأخت Fthia Nser عن “الفوارق الجوهرية للتفريق بين التهاب المرارة، وألم القولون؟”

أجاب الدكتور “بادي” إن هناك بعض الفوارق، وتتمثل في موقع الألم، ونوعيته، ونوعية الطعام.

وعن سؤال الأخت Habiba Zojha “عندي وجع أسفل رأسي بأعلى الرقبة، ويمتدد الوجع إلى أسفل الرقبة، وصداع، علما بأنني أستعمل الأجهزة الالكترونية بكثرة، مثل: النقال، وتاب، وآي باد، والحاسوب”.

أجاب الدكتور “بادي” إنه من المتعارف عليه أن استخدام النقال، وبفترة زمنية طويلة، له سلبيات على الصحة، أما استخدام الأجهزة المرئية الإلكترونية لها سلبيات بالنسبة للعيون، وبالتالي ينتج عنه صداع، ولكن المريض يحتاج إلى فحوصات.

يُشار إلى أن “طبيبك امعاك” فقرة أسبوعية يستضيف فيها مكتب الإعلام أحد الأطباء العاملين بمستشفى مصراتة المركزي، في إحدى التخصصات الطبية، بدأ العمل بها في مارس الجاري خدمة للمواطن الكريم.

اترك رد