التعرض للالكترومغناطيس يسبب أمراض الجهاز العصبي

 

كشفت دراسة على موقع المجلة الطبية البريطانية BMJ، أن التعرض للترددات الكهرو مغناطيسية المنخفضة في أماكن العمل قد تربط بالأمراض العصبية الحركية، مثل: التصلب الجانبي الضموري، أو ASL.

ويعتبر مرض التصلب الجانبي الضموري من الأمراض العصبية الحركية الأكثر انتشاراً في العالم، حيث يصيب الخلايا العصبية الحركية في المخ، والحبل الشوكي بالضمور التدريجي، وللأسف لم يتم اكتشاف علاج له لحد الآن، ويتوفى المصابون منه في حدود العامين من تاريخ التشخيص.

العديد من البحوث السابقة قامت بالتحقيق في علاقة التعرض للترددات الكهرو مغناطيسية المنخفضة، والصدمات الكهربائية، والمذيبات، والمعادن، والمبيدات الحشرية، بمرض التصلب الجانبي الضموري، لكن أغلبها عانى عيوباً في تصميم وطريقة البحث، مما أدى إلى عدم وجود دليل قوي على هذه العلاقة.

الجديد في هذه الدراسة أنها حللت بيانات 4000 شخص، تمت مقارنتها بـ 76 رجل و60 امرأة توفوا بسبب مرض التصلب الجانبي الضموري، ووجدوا أن خطر الإصابة بهذا المرض قد ازداد بشكل ملحوظ في حال التعرض للترددات الكهرومغناطيسية المنخفضة وغيرها من المسببات التي سبق ذكرها، حيث وصلت للضعف مقارنة بالذين لا يتعرضون لتلك المؤثرات الخارجية.

اترك رد